المجلس الوطني الكردي: التقينا بالروس.. وموقفهم “إيجابي” تجاه المطالب الكردية في سوريا

المجلس الوطني الكردي: التقينا بالروس.. وموقفهم “إيجابي” تجاه المطالب الكردية في سوريا

جوان علي – القامشلي

قال مصدر من #المجلس_الوطني_الكردي إن الروس أبدوا “موقفاً إيجابياً وواضحاً” تجاه المطالب الكردية في سوريا، وذلك بعد لقائهم وفداً من المجلس الوطني الكردي في #موسكو”.

 

وبحسب محسن طاهر (عضو الأمانة العامة للمجلس الوطني الكردي) فإن وفد المجلس “لمس موقفاً إيجابيا وواضحا من الجانب الروسي تجاه مطالب الكرد في سوريا، لإيجاد حل لقضيتهم ضمن المسألة السورية العامة، حيث أعربوا عن تأييدهم لأن يلعب الكرد دوراً وأن يأخذوا مكانتهم في حل الأزمة السورية”.

وكان وفد من المجلس الوطني الكردي برئاسة ابراهيم برو قد التقى نائب وزير الخارجية الروسي (ميخائيل بوغدوانوف)، أول أمس، في العاصمة الروسية موسكو، تم فيه الحديث وتبادل وجهات النظر حول “الجهود الرامية لتوحيد قوى المعارضة ومنصاتها، من خلال مؤتمر الرياض القادم وضرورة إشراك الكرد في المؤتمر بشكل فاعل”، بحسب تصريح صدر أمس من المجلس.

وأضاف المجلس أن الطرفين أكدا على “ضرورة أن تأخذ العملية السياسية حقيقة تعددية سوريا القومية والدينية بعين الاعتبار، وأن يختار السوريون نظاماً سياسياً من شأنه تأمين الحرية والمساواة لجميع المكونات”.

ويرى قادة المجلس الوطني الكردي أن مسودة الدستور الروسي المطروحة لأجل سوريا “تلبي العديد من المطالب الكردية و هي مقبولة ويمكن البناء عليها”، بحسب وصفهم.

يشار إلى أن اللقاء تم بدعوة من وزارة الخارجية الروسية حيث تطرق الجانبان إلى “بوادر لبداية نهاية الحرب”، والتي من شأنها أن تمهد الطريق أمام مفاوضات سورية جادة على أساس قرار مجلس الأمن ٢٢٥٤ والقرارات الدولية ذات الصِّلة، بحسب وصف المجلس.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.