https://soundcloud.com/7al/08092017a/s-5XyMT
حصاد السابعة الإخباري 08-09-2017

يعاني ثلاثة عشر ألف محاصر في ريفي حمص وحماة من أوضاع إنسانية مأساوية، حيث يمنع كل من تنظيم الدولة الإسلامية وقوات النظام خروجهم إلى مناطق المعارضة. وقالت مصادر إن الآلاف “يشربون من بئر وحيد بالمنطقة مليء بالحشرات”، وسط غياب مقومات الحياة والأدوية. مضيفة أن قوات النظام تركز قصفها على الطريق الذي يسلكونه للخروج.. وسط مناشدات للمنظمات الإنسانية للتدخل الفوري.

وفي دير الزور، أدخلت قوات النظام عدة شحنات من المواد الإغاثية والآليات العسكرية إلى الأحياء الخاضعة لسيطرتها في المدينة. في حين وصل وزير دفاع النظام، العميد جاسم الفريج، برفقة عدد من الضباط، لتفقد سير المعارك، التي تجري على المحاور الغربية والجنوبية للمحافظة.

دولياً، قال مسؤولون روس إن الولايات المتحدة “أجلت عشرين قيادياً ميدانياً بتنظيم الدولة الإسلامية من محافظة دير الزور، وذلك لاستخدامهم في مناطق أخرى”، بحسب قولهم. وبينت المصادر أن “اثنين من القادة من أصول أوروبية”. مضيفة أن هذه العملية “هي الثانية من نوعها”، بحسب ما ورد.

دولياً أيضاً، أعلنت فرنسا أنها تدقق في تقرير الأمم المتحدة بشأن استخدام النظام السوري السلاح الكيماوي ضد المدنيين العام الجاري. داعية إلى محاسبة المسؤولين عن هجوم السارين بخان شيخون. وكان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، قد قال بعد توليه الرئاسة، إن “استخدام النظام السوري للكيماوي خط أحمر”، وإن فرنسا “مستعدة لتنفيذ فعل عسكري انتقامي إذا تأكد حدوث ذلك”، بحسب وصفه.

في الاقتصاد، وصل سعر مبيع الدولار في السوق السوداء إلى خمسمئة وخمس عشرة ليرة سورية، فيما وصل سعر شرائه إلى خمسمئة واثنتي عشرة ليرة سورية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.