بغداد 15°C
دمشق 12°C
الإثنين 1 مارس 2021
السوريون ينفقون على المونة وحدها 145 ألف ليرة... ومليون ونصف خلال 6 أشهر - الحل نت

السوريون ينفقون على المونة وحدها 145 ألف ليرة… ومليون ونصف خلال 6 أشهر


فتحي أبو سهيل

ينتظر الكثير من #السوريين “بفارغ الصبر” انتهاء الشهر التاسع (أيلول)، ليشعروا بنوع من الراحة #المادية بعد عناء مالي رافقهم منذ الشهر الرابع (نيسان) وامتد حتى بلغ ذروته في (أيلول)، الذي بدأ بعيد #الأضحى وينتهي بدخول فصل الشتاء مع مايتطلبه من مستلزمات.

بازيلياء وفول

موقع “الحل” رافق  ولا يزال يرافق مفاصل النفقات #المالية الضرورية التي فرضت على #السوريين خلال الستة أشهر المذكورة، لمعرفة حجم التكاليف التي أنفقتها الأسرة السورية بشكل وسطي، والبداية كانت من مونة #البازلاء والفول في شهر نيسان، وبحسب استطلاع لبعض الأسر المكونة من 5 – 6 أشخاص أجراه موقع “الحل”، تبين أن حاجتهم من البازيلاء لموسم الشتاء وسطياً حوالي 40 كيلو، ومن #الفول 25 كيلو، وعلى ذلك، من المفترض أن تنفق الأسرة كأدنى تقدير على مونة البازيلاء وحدها 16 ألف ليرة سورية، وعلى الفول 5 آلاف ليرة تقريباً، أي 21 الف ليرة للبازيلاء والفول فقط.

وكان حينها سعر كيلو #البازيلاء 400 ليرة سورية، وسعر كيلو الفول تراوح مابين 200 – 250 ليرة سورية، علماً أن متوسط راتب #الموظف السوري يتراوح بين 30 و40 ألف ليرة، مايعني أن مونة البازيلاء والفول فقط تحتاج أكثر من 3 أرباع راتب شريحة واسعة من الموظفين.

ملوخية وبامية

استمر #السوريون بتموين البازيلاء والفول حتى بداية الشهر السابع، ومع بداية الشهر الثامن، بدؤوا بمونة الملوخية والبامية لاستكمال معادلة المونة التي كادت أن تقترب من المستحيل، وتراوح سعر كيلو #الملوخية البلدية بين 650 – 1000 ليرة سورية، والحموية بين 500 – 550 ليرة_سورية، أما #البامية، فقد تراوح سعرها تقريباً بين 800 – 900  ليرة سورية للنوعية الجيدة والوسط، أما الممتازة البلدية فقد وصل سعر الكيلو غرام منها إلى 1000 ليرة سورية.

وبهذا احتاجت الأسرة لتموين الملوخية والبامية بالجودة #الممتازة إلى حوالي 25  ألف #ليرة سورية وبالجودة الأقل إلى أكثر من 16 ألف ليرة سورية، حيث تحتاج الأسرة الواحدة من 5 – 6 أشخاص حوالي 15 كيلو ملوخية، و10 كيلو من البامية.

مدارس وعيد

مع نهاية الشهر الثامن بدأت #الأسر السورية تشتري مستلزمات المدارس، كون العام الدراسي محدد أن يبدأ بعد عيد الأضحى مباشرة، وافترضنا حينها في “الحل” أن إحدى الأسر #السورية لديها 3 أطفال أحدهم في المرحلة #الإبتدائية وآخر في #الإعدادية وأخير في #الثانوية، لتكون كلفة كسوتهم بالملابس #المدرسية بأدنى حد ونوعية “سيئة” مع الحقائب ودون مستلزمات أخرى من #القرطاسية، حوالي 41 ألف ليرة سورية، بينما قد تصل مع القرطاسية إلى حوالي الـ 50 ألف ليرة سورية، وترتفع لـ 100 ألف للنوعية الجيدة.

مع مستلزمات المدارس بدأ الوضع المالي للسورين يزداد تعقيداً، وكانت الصدمة الكبرى مع #عيد_الأضحى،  حيث تراوح  سعر أصغر أضحية وزنها بين 50 – 60 كيلو غرام، بين 110 آلاف ليرة سورية، و132 ألف ليرة، وفي هذا #العيد لم تشهد الأسواق اقبالاً على #الملابس، بينما اختصر كثير من الأسر مستلزمات العيد الاعتيادية.

مكدوس

عقب العيد مباشرةً، بدأ موسم #المكدوس،  وكانت الأسر السورية أمام عدة خيارات، فهي تحتاج وسطياً 60 كيلو للعائلة من 5 أشخاص،  وبلغت كلفة 60 كيلو من النوع الممتاز  حوالي 94 ألف ليرة #سورية،  في حين تبلغ كلفة الـ 60 كيلو من النوع #المخلوط 75 ألف ليرة، وقد ينخفض السعر إلى 50 ألف في حال استخدام زيت عباد الشمس بدلاً من #زيت_الزيتون واختصار الثوم واستخدام فستق العبيد وحده دون الجوز.

ويشار إلى أن أسعار #الباذنجان حين استطلع “الحل” أسعار مستلزمات المكدوس، تراوحت بين 125 – 150 للكيلو، بينما ارتفع سعر الكيلو اليوم إلى 210 ليرة سورية، وسعر لتر #الزيت البلدي ارتفع من 1800 إلى 2200 مايعني أن كلفة الـ 60 كيلو الممتاز قد تتجاوز الـ 100 ألف ليرة سورية.

مازوت

ويشار إلى أن العديد من الأسر أنفقت حوالي 37 ألف ليرة سورية ثمناً لـ 200 ليتر #مازوت، بينما قد تشتري أسر أخرى #سجادة للشتاء بسعر يتراوح بين 60 – 100 ألف ليرة، ولن ندخلها ضمن الحسبة كونها غير ملحة، وسنقوم برصد أسعار السجاد في مادة منفصلة.

واستناداً إلى النفقات التي ذكرت أعلاه، تكون الأسرة السورية الواحدة قد أنفقت دون احتياجاتها اليومية، مايصل إلى أكثر من 145 ألف ليرة على #المونة وقد يرتفع الرقم لمستويات أكبر لكن العديد من الأسر اختصرت أنواع من المونة مثل #الفاصولياء واللبنة والجبنة ومخلل، معتمدين على شرائها جاهزة، وسط مخاوف من انقطاع طويل للكهرباء، إضافة إلى ضيق المنازل المستأجرة وعدة أمور أخرى.

وأنفق  السوريون على #الأضحية مع المازوت والمدارس حوالي 270 ألف ليرة، بينما تحتاج الأسرة إلى 200 ألف ليرة كحد أدنى للنفقات الضرورية شهرياً، وبالتالي يكون السوريون قد أنفقوا منذ شهر نيسان 1,200,000 ليرة سورية، ومع اضافة النفقات السابقة يكون مجموع ما أنفقه السوريون 1,615,000 ليرة سورية  كأدنى تقدير.

 


التعليقات