أمريكا تخلي قاعدة عسكرية تعدّ “الخط الأول لصد النظام” في الصحراء السورية

أمريكا تخلي قاعدة عسكرية تعدّ “الخط الأول لصد النظام” في الصحراء السورية

الحل السوري – وكالات

أخلت الولايات المتحدة الأمريكية وقواتها الحليفة السورية التابعة للجيش الحر قاعدة عسكرية في الصحراء، بجنوب البلاد، كانت تعد “خطاً دفاعياً ضد النظام والعناصر الموالين له”.

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر معارضة قولها إن “أمريكا وقوات مغاوير الثورة الحليفة لها أخلت قاعدة الزكف (70 كم شمال شرق التنف) ونقلت موقعها إلى القاعدة الرئيسية في التنف”.

وأفاد المسؤول المعارض التابع للمغاوير بأن الانسحاب جاء بعد اتفاق أمريكا مع الروس للانسحاب، مشدداً على أنه “تم تدمير كافة العتاد والتحصينات قبل المغادرة حتى لا يعاد استخدامها مرة أخرى من قبل النظام والميليشيات الشيعية” وفق تعبيره.

وبيّن المسؤول السوري أن قاعدة الزكف “كانت خط دفاع أول ضد النظام والميليشيات الشيعية المتحالفة معه ولكن الآن مبرر البقاء لم يعد قائما وهدفنا إعادة التجمع والتركيز على وجودنا في التنف”.

وكانت صحيفة عكاظ السعودية قد كشفت نقلاً عن مسؤولين أمريكيين أن واشنطن “لا تثق بفصائل #دير_الزور من #الجيش_الحر (#أسود_الشرقية ومغاوير الثورة و #أحمد_العبدو)، وخيّرتها بالانضمام إلى #قوات_سوريا_الديمقراطية (#قسد) للقتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش) في المحافظة الشرقية”، بحسب ما ورد.

وقالت الصحيفة إن #التحالف_الدولي (بقيادة #أمريكا) “عرض على الفصائل التعاون مع قسد من أجل استراتيجية موحدة للقضاء على #داعش، فيما رفضت واشنطن نقل هذه القوات (الموجودة في البادية) إلى #الشدادي للدخول إلى دير الزور من هناك”، وفق المصدر.

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.