أرباح التبغ تصل لـ 9 مليارات ليرة.. وأنواع مجهولة المصدر في سوريا

أرباح التبغ تصل لـ 9 مليارات ليرة.. وأنواع مجهولة المصدر في سوريا

أعلنت المؤسسة العامة للتبغ التابعة لحكومة #النظام السوري،  “أن أرباحها خلال النصف الأول من العام الجاري بلغت 9.093 مليارات ليرة، وهو ما يفوق حصيلة أرباحها النهائية خلال العام الماضي والبالغة حوالي 8,6 مليارات ليرة”، حسب ما نقلت صحيفة #تشرين التابعة لحكومة النظام السوري.

وبين التقرير أن المؤسسة قامت بتطوير زراعة #التبغ من خلال إنتاج صنف بلون ذهبي يدخل في صناعة #المعسل، رغم أن عدة #دراسات أثبتت تراجع مساحات زراعة التبغ في سوريا خلال الحرب، لأن معظمها كان في ريف حماة واللاذقية، كما تأثر  استيراد #التبغ بسبب العقوبات المفروضة على النظام السوري.

ونشطت عمليات تهريب التبغ خلال الحرب في سوريا، لدول الجوار، وخاصة #تركيا، نظراً لتدني الأسعار في سوريا وغلائها في دول الجوار.

كما انتشرت أنواع وأسماء جديدة للتبغ في #سوريا مجهولة المصدر لم تكن متداولة سابقاً، نتيجة إدخالها بطريقة غير شرعية إلى #السوق السورية، وتتلقى هذه الأنواع رواجاً كبيراً عند #المدخنين بسبب شكلها وأسعارها المنخفضة.

وأشارت المؤسسة العامة للتبغ، أنه وبعد إجراء عدة فحوص مخبرية على هذه المنتوجات التي تدخل بطرق غير شرعية تبين أنها تحوي على مواد #سامة أو مواد مخدرة تؤدي إما إلى #المرض أو إلى تحويل المستهلك لمدمن.

يذكر أن عدد #المدخنين في سوريا يقدر بين 4.5 – 5 ملايين مدخن، والاستهلاك اليومي للمادة يقدر بنحو 50 طناً، فيما ينفق #السوريين حوالي 600 مليون #دولار سنوياً على التدخين، بحسب تقرير سابق للمؤسسة العامة للتبغ التابعة لحكومة النظام السوري.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.