بعد تأييد الأكراد للاستقلال عن العراق .. تركيا تهدد بفرض عقوبات اقتصادية على العراق

بعد تأييد الأكراد للاستقلال عن العراق .. تركيا تهدد بفرض عقوبات اقتصادية على العراق

هددت #تركيا بفرض قيود على تجارة #النفط مع الأكراد في العراق بعد تأييدهم للاستقلال عن العراق، بحسب وكالة رويترز.

وقال (رئيس الوزراء التركي) بن علي يلدريم، “إنه اتفق مع العبادي على تنسيق العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الحكومة المركزية في بغداد”، مضيفاً أن #تركيا سترد بقوة على أي تهديد لأمنها القومي.

فيما أعلن (مكتب رئيس الوزارء العراقي) حيدر العبادي، أن يلدريم، أبلغ العبادي باتصال هاتفي، أن انقرة لن تشتري النفط من #العراق.

وأكد مسؤولون أكراد، أن أي حصار على إقليم #كردستان العراق سيضر الإقتصادين التركي والعراقي، لأن ثلاثة أرباع الشاحنات التي تعبر الحدود التركية تتجه إلى أراض تابعة لحكومة بغداد وليس للإقليم، على حد قولهم.

وأضاف المسؤولون، أن لديهم اكتفاءً ذاتيا فيما يتعلق بتوليد #الكهرباء وإمدادات الوقود، ولديهم أيضا أراض زراعية خصبة، وبإمكانهم تحمل أي حصار اقتصادي.
وبحسب رويترز، تعتمد حكومة إقليم كردستان العراق، في كل عائدتها من العملة الصعبة على مبيعات #النفط_الخام، لأن أغلب النفط الذي يتدفق عبر خط الأنابيب من العراق إلى تركيا يمر من الإقليم، ووقف الصادرات سيسبب ضرر بالغ لحكومة كردستان #العراق.
يذكر أن خط أنابيب النفط يعمل بصورة طبيعية حتى هذه اللحظة، رغم تهديدات #تركيا بفرض عقوبات اقتصادية على إقليم كردستان العراق.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.