مروراً بتركيا .. خط بحري يصل سوريا بروسيا

مروراً بتركيا .. خط بحري يصل سوريا بروسيا

أعلنت وزارة #الاقتصاد والتجارة الخارجية التابعة لحكومة النظام السوري، عن إطلاق خط بحري جديد، بين مرفأ # اللاذقية وميناء نوفورسييسك الروسي مروراً بمرفأ #مرسين التركي.

يشار إلى أن هذا الخط البحري بالتعاون مع شركة “سيما سي جي إم” #الروسية، بحسب ما أعلنت وكالة #سانا التابعة للنظام.

وأكدت # سانا أن #الباخرة تنطلق من مرفأ #اللاذقية إلى مرفأ # مرسين التركي، ثم لميناء نوفورسييك الروسي، بحيث تستغرق الرحلة إلى أوديسا 5 أيام وإلى نوفورسييسك 7 أيام.

وقال مدير عام هيئة الإنتاج المحلي ودعم الصادرات التابع لحكومة النظام (المهدي الدالي)، إن “أهم ميزة للخط البحري الجديد هي سرعة وصول #البضائع وخاصة ما يتعلق بتصدير المنتجات #الزراعية التي لا تحتمل الوقت الطويل أثناء التصدير للحفاظ على صلاحيتها وجودتها دون أن يلحقها أي ضرر”، بحسب ما نقلت سانا.

من جانبه، دعا رئيس المصدرين في حكومة النظام (محمد السواح) كافة #التجار بالتوجه إلى التصدير عبر الخط البحري الجديد، مؤكداً أنه يتم العمل على تأمين وصول الحوالات #النقدية إلى جميع المصدرين وتجاوز العقوبات المفروضة على بنوك النظام السوري.

من جهة أخرى، انطلقت أمس أعمال الدورة العاشرة لما يسمى اللجنة # الروسية – السورية المشتركة للتعاون الاقتصادي في #روسيا، وتوقيع برتوكولاً اقتصادياً جديداً مع حكومة النظام السوري، ويترأس وفد النظام (وليد المعلم) وزير خارجية النظام، ومن الجانب الروسي نائب رئيس الحكومة “دميتري روغوزين”.

يذكر أن التبادلات #التجارية بين النظام السوري وروسيا زادت خلال سنوات #الحرب، وتم افتتاح عدة معامل وشركات روسية في #سوريا بعد العام 2011، كما أمضى نظام الأسد عقوداً اقتصادية لروسيا في # سوريا لعشرات السنين.