أجواء “خفض التصعيد” ترفع قيمة الليرة السورية أمام الدولار

أجواء “خفض التصعيد” ترفع قيمة الليرة السورية أمام الدولار

تشهد #الليرة_السورية ارتفاعاً ملحوظاً أمام الدولار، حيث بلغ سعر الدولار الواحد اليوم، 490 ليرة شراء و492 ليرة مبيع، وهو أفضل سعر تصله الليرة منذ أكثر من عام، كما هو أقل من سعر دولار الموازنة العامة الذي حددته حكومة النظام #السوري للعام 2018 والذي بلغ 500 ل.س.

وأشار مراقبون، أن سبب ارتفاع الليرة السورية، هو تدخل #المصارف السورية، وضبط العملات الصعبة، عبر شراء الدولار وبسعر أعلى من سعر السوق، بالإضافة لقرار المصرف #المركزي، بتخفيض سعر صرف دولار الحوالات إلى 508 ليرة بعد أن كان 510 ليرة.

وساعد بتراجع سعر صرف #الدولار أمام الليرة السورية بحسب المراقبين، بعض التحويلات الخارجية والاتفاقات #الاقتصادية التي قام بها النظام #السوري مع شركات خارجية لإعادة الإعمار، وتوقف القتال والقصف وهدنات خفض التصعيد التي وقعتها حكومة النظام مع #المعارضة السورية في أستانة.

وقال الاقتصادي علي الشامي لصحيفة العربي الجديد،إن “مصرف سوريا المركزي يشتري #الدولار عبر المصرف التجاري، وبسعر 515 ليرة، وهو سعر أعلى من السوق السوداء بنحو عشرين ليرة، ما دفع كثيرا من #السوريين التخلي عن بعض مدخراتهم بالعملات الأجنبية.

وأضاف الشامي، “ألزم المصرف المركزي بائع الدولار إيداع العملة #السورية في حساب مجمد لمدة لاتقل عن شهر مقابل فوائد بنسبة 14%، الأمر الذي جعل وتيرة بيع #الدولار للمصرف التجاري تتراجع إلى نحو 5 ملايين دولار يومياً بعد أن كانت تصل إلى 10 ملايين دولار في الفترة السابقة”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.