حماة: مزارعو سهل الغاب يشتكون من غلاء تكاليف حصاد الذرة ورخص سعرها

حماة: مزارعو سهل الغاب يشتكون من غلاء تكاليف حصاد الذرة ورخص سعرها

هاني خليفة – حماة

يشتكي مزارعون في مناطق سيطرة المعارضة بـ #سهل_الغاب بريف #حماة الغربي، من ارتفاع أجرة حصاد محصول #الذرة، مقارنة بسعر مبيعها المنخفض، حيث طالبوا التجار برفع سعرها من أجل ألا يخسر إنتاج المحصول لديهم.

وقال المزارع عماد السالم لموقع الحل، إن “أجرة حصاد الدونم الواحد بلغت 4000 ليرة سورية أي ما يعادل ثماني دولارات أميركية، لافتا إلى أن كامل مصاريف حصاد الدونم من أكياس وغيرها يصل ما بين ستة وثمانية آلاف، مشددا على أن المزارعين يعانون من ارتفاع أجرة اليد العاملة، والخطورة، لاقترابهم من مناطق سيطرة قوات النظام”.

وأوضح السالم أن إنتاج المحصول ربما لا يكفي لتغطية مصاريف زراعته، إذ يحتاج إلى الري لأكثر من عشر مرات، إضافة إلى ارتفاع سعر البذار حيث وصل سعر كيس البذار وزن 50 كغ حوالي 35 ألف ليرة أي ما يعادل 70 دولار أميركي، فضلا عن أجور العمال والنقل وتكلفة الري.

وبيّن المزارع أن إنتاج الدونم الواحد يتراوح بين 500 و 600 كغ، مطالبا التجار برفع ثمن كيلو الذرة، إذ بلغ هذا العام 90 ليرة بعد أن كان العام الفائت بـ130، واصفا ذلك باحتكارهم للمحصول، خاصة وأن المزارعين لا يستطيعون تسويقه إلى مناطق سيطرة النظام.

يشار إلى أن مئات المزارعين عادوا إلى مناطقهم في #سهل_الغاب بعد اتفاق #تخفيف_التصعيد وزرعوا أراضيهم التي حرموا منها لأكثر من أربع سنوات، حيث بلغت الأراضي التي لم تزرع حوالي 150 ألف دونم، بسبب المعارك والقصف على المنطقة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.