مشاركة

فتحي أبو سهيل

لم يشتد الطلب على #المدافئ بعد على حد تعبير أبو عصام صاحب أحد ورش تصنيع المدافئ في سوق المناخلية، الذي توقع بدء ارتفاع أسعار مدافئ المازوت خلال الشهرين القادمين، مع ازدياد الطلب عليها وسط انخفاض درجات الحرارة.

ويتوقع أبو عصام زيادة في الطلب على مدافئ المازوت هذا العام مقارنة بالعام الماضي، “نتيجة تحسن وفرة مازوت التدفئة” على حد تعبيره قائلاً، “”قبل انخفاض درجات #الحرارة بشكل كبير هذا العام، كانت نسبة كبيرة من الأسر قد حصلت على حصتها من #المازوت على عكس العام الماضي، ماقد يدفع شريحة جيدة من #المواطنين لشراء هذه المدافئ العام بعد معاناة كبيرة مع مدافئ الغاز والكهرباء العام الماضي وسط انقطاع التيار الكهربائي المتكرر وأزمة الغاز الخانقة”.

مدافئ المازوت والحطب

ويتوقع الدمشقيون هذا #الشتاء، تحسناً في توفر التيار الكهربائي، وخاصة عند مقارنة الفترة الحالية بنظيرتها العام الماضي، حيث بات التيار متوفراً 24 ساعاً تقريباً، وهذا ماسينعش سوق بيع المدافئ التي تعمل على الكهرباء أيضاً، بينما تبقى الخيارات الأخرى متاحة من مدافئ الغاز والحطب، وخاصة لسكان ريف #دمشق الذين لم يحصلوا سوى على نصف مخصصاتهم من المازوت.

ورغم عدم بدء انخفاض درجات الحرارة إلى مستويات تتطلب تشغيل المدافئ، إلاّ أن أسعارها وصلت إلى حدود مرهقة بالنسبة لقدرة المواطنين الشرائية، وفي جولة لموقع “الحل” على سوق #المناخلية والكهرباء في دمشق، تراوح سعر المدافئ التي تعمل على المازوت من ماركات غير مشهورة بين 16000 ليرة سورية للقياس الوسط، و25 ألف ليرة سورية للقياس الكبير، بينما تراوح سعر المدفأة من ماركة #الشمس الشكل التقليدي بين 25 ألف للقياس الوسط و40 ألف للقياس الكبير.

أما بالنسبة لمدافئ الحطب يبدأ بـ 6000 ليرة سورية للحجم الوسط، لكنها مصنوعة من نوع #صاج رقيق جداً، وهذا النوع من المدافئ خطير جداً وقد يهدد بالموت على حد تعبير #البائع ذاته، بينما ارتفع سعر ذات المدافئ من نفس الحجم لكن المصنوعة بجودة أكبر، ليصل إلى 15000 ليرة سورية، واستمر بالإرتفاع تبعاً للجودة حتى 30 ألف ليرة.

وتراوح سعر متر المداخن الفضية (بواري الصوبية فضية اللون) بين 650 – 700 ليرة، والسوداء بين 1000 – 1200 ليرة سورية.

مدافئ الغاز والكهرباء

وتراوح سعر مدافئ #الغاز بين 35 – 50 ألف ليرة سورية تبعاً للماركة والحجم، بينما وصل سعر مدفئة الغاز الصغيرة جداً إلى 6000 ليرة، والغاز الأرضي أصغر حجم بدون رأس تدفئة بـ 4500 ليرة سورية ويرتفع إلى 8000 ليرة تبعاً للحجم، بينما تراوح سعر رأس #التدفئة الذي يركب على الغاز ليتحول إلى مدفأة بين 2500 و5000 ليرة تبعاً للنوعية، وتراوح سعر المدافئ التي تعمل على #الغاز والكهرباء معاً بين 45 و75 ألف ليرة سورية تبعاً للحجم والماركة.

أما مدافئ الكهرباء، فقد تراوح سعرها مابين 5000 ليرة سورية للحجم الصغير والتي تعمل بسيخي تدفئة فقط، وتدرج سعرها ارتفاعاً تبعاً للحجم والنوع والشكل حتى 30 ألف ليرة وهذه الأخيرة مزودة بجهاز توربين (نفث هواء ساخن)، وهناك أجهزة توربين صغيرة للتدفئة تباع وحدها بشكل مستقل بأسعار مابين 10 – 15 ألف ليرة سورية أو أكثر تبعاً للماركة والحجم.

ويمكن إضافة 5 آلاف ليرة سورية على سعر كل مدفأة في سوق #المناخلية، كونها تباع هناك بأسعار الجملة تقريباً، حيث ترتفع أسعارها أكثر في محلات وصالات البيع.


التعليقات

التعليقات

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/GI4HH