النظام والمعارضة يتفقان على رواية “تسليم” داعش أكبر حقل نفطي في سوريا لقسد

النظام والمعارضة يتفقان على رواية “تسليم” داعش أكبر حقل نفطي في سوريا لقسد

 الحل السوري – وكالات

 اتفقت مصادر من النظام والمعارضة في سوريا على رواية “تسليم” تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش) أكبر حقل نفطي في سوريا لقوات سوريا الديمقراطية (#قسد)، التي وقعت في صباح فجر أمس الأحد بحسب قولهما.

وسيطرت قسد على #حقل_العمر النفطي في محافظة دير الزور، بعد انسحاب عناصر التنظيم المتشدد من المنطقة باتجاه المنطقة السكنية المجاورة له، وفق نشطاء.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر عسكرية بالنظام قولها إن “العملية بين داعش وقسد كانت استلام وتسلم، حيث انسحب العناصر من العمر لتدخل قسد من اتجاه جديدة عقيدات شمال الحقل وتسيطر عليه”، وفق قولها.

وذكرت مصادر في المعارضة السورية بحسب الوكالة أن “اتفاقاً سرياً أبرم بين داعش وقسد على خلفية نقل مسلحي التنظيم الجهادي الأجانب من الرقة، مقابل تسليم حقل العمر وعدد من المناطق لقطع الطريق على قوات الرئيس بشار #الأسد، لمتابعة تقدمه شرق الفرات”.

وكانت قوات النظام السوري (بقيادة #سهيل_الحسن) قد اقتربت كثيراً بالفعل من حقل العمر، وأصبحت وفق مصادر عسكرية بالنظام “على مسافة 3 كم فقط عنه وكانت قاب قوسين أو أدنى من الوصول إليه”.

وأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان من جانبه أمس أن “قسد المدعومة من التحالف الدولي وقوات خاصة أمريكية تمكنت من تحقيق تقدم استراتيجي في الريف الشرقي لدير الزور، تمثل بدخولها لحقل العمر النفطي”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.