بعد دعوة تيلرسون لخروج الفصائل الإيرانية: الحشد يطالب أمريكا بـ”الخروج من العراق دون تأخير”

بعد دعوة تيلرسون لخروج الفصائل الإيرانية: الحشد يطالب أمريكا بـ”الخروج من العراق دون تأخير”

الحل السوري – وكالات

طالب قائد بارز في #الحشد_الشعبي بخروج القوات الأمريكية الموجودة في العراق، عقب تصريح لوزير الخارجية الأمريكي (ريكس #تيلرسون) مثير للجدل بشأن القوات المدعومة من #إيران الموجودة في #العراق.

وكان تيلرسون قد قال في مؤتمر صحفي جمعه مع نظيره السعودي (عادل الجبير) في الرياض منذ يومين: “يجب أن تعود الفصائل الإيرانية الموجودة في العراق إلى ديارها مع اقتراب الحرب على داعش من نهايتها. يجب أن يعود المقاتلون الأجانب في العراق إلى ديارهم ويسمحوا للشعب العراقي باستعادة السيطرة”.

ولقي تصريح تيلرسون سخطاً في #طهران، حيث كتب وزير خارجيتها (جواد ظريف) رداً بتغريدة: “إلى أي بلد بالتحديد تريد للعراقيين الذين ثاروا للدفاع عن بيوتهم من داعش؟ عيب على وزير الخارجية الأمريكي المحكوم بالبترودولار”.

ووصل وزير الخارجية الأمريكي أمس إلى بغداد والتقى مع رئيس الوزراء (حيدر #العبادي) الذي أعرب من جهته عن رفضه التصريحات الأمريكية قائلاً: “الحشد الشعبي مؤسسة رسمية ضمن مؤسسات الدولة.. علينا تشجيع مقاتلي الحشد لأنهم سيكونون أملاً للبلد وللمنطقة”.

وصرح أكبر قائد في الحشد الشعبي (هادي العامري الأمين العام لمنظمة بدر)، أمس، بأن تيلرسون “غير مرحب به في بغداد”، وطالب الوزير الأمريكي بـ”اعتذار رسمي” للحشد.

وقال قيس الخزعلي (زعيم ميليشات عصائب أهل الحق – أحد أهم قادة الحشد) في عبر حسابه الرسمي على تويتر: “إلى وزير الخارجية الأمريكي، على قواتكم العسكرية الاستعداد من الآن للخروج من وطننا العراق بعد الانتهاء من عذر وجود داعش فوراً وبدون تأخير”، بحسب وصفه.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة