العراق يتعهد بنزع سلاح فصائل الحشد الشعبي التي ترفض الخضوع للحكومة

العراق يتعهد بنزع سلاح فصائل الحشد الشعبي التي ترفض الخضوع للحكومة

الحل السوري – وكالات

تعهد رئيس الوزراء العراقي (حيدر #العبادي) بتصريح لصحيفة الوول ستريت جورنال الأمريكية بنزع سلاح فصائل #الحشد_الشعبي (جماعات شيعية مسلحة مدعومة من طهران وتتبع رسمياً لبغداد) التي ترفض الدخول تحت سيطرة بغداد.

ويأتي تعهد العبادي عقب زبارة وزير الخارجية الأمريكي (ريكس #تيلرسون) إلى العراق، الذي كان قد طلب “عودة الفصائل المدعومة من إيران إلى وطنها”.

وكان تيلرسون قد قال في مؤتمر صحفي جمعه مع نظيره السعودي (عادل الجبير) في الرياض هذا الأسبوع: “يجب أن تعود الفصائل الإيرانية الموجودة في العراق إلى ديارها مع اقتراب الحرب على داعش من نهايتها. يجب أن يعود المقاتلون الأجانب في العراق إلى ديارهم ويسمحوا للشعب العراقي باستعادة السيطرة”.

ولقي تصريح تيلرسون سخطاً في #طهران، حيث كتب وزير خارجيتها (جواد ظريف) رداً بتغريدة: “إلى أي بلد بالتحديد تريد للعراقيين الذين ثاروا للدفاع عن بيوتهم من داعش؟ عيب على وزير الخارجية الأمريكي المحكوم بالبترودولار”.

وقال قيس الخزعلي (زعيم ميليشات عصائب أهل الحق – أحد أهم قادة الحشد) عبر حسابه الرسمي على تويتر رداً على تيلرسون: “إلى وزير الخارجية الأمريكي، على قواتكم العسكرية الاستعداد من الآن للخروج من وطننا العراق بعد الانتهاء من عذر وجود داعش فوراً وبدون تأخير”، بحسب وصفه.

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.