دراسة: “حجم الأموال السورية الموجودة في الخارج تبلغ حوالي 140 مليار دولار”

دراسة: “حجم الأموال السورية الموجودة في الخارج تبلغ حوالي 140 مليار دولار”

ذكرت دراسة لمركز #دمشق للأبحاث والدراسات “مداد” المؤيد للنظام السوري، أن حجم رؤوس الأموال #السورية الموجودة في الخارج تتراوح بين 80 – 140 مليار #دولار، بعد أن تراكمت خلال العقود الماضية، بحسب التقرير.

وأكد التقرير، أن مع بداية الحرب في سوريا، ارتفع رقم احتياطي مصرف #لبنان من 29 مليار إلى 37 مليار دولار، مشيراً إلى أن لبنان لم تعلن عن مصدر هذه الزيادة.

وأضاف التقرير إلى أن عدد المستثمرين السوريين في #الأردن بلغ 191 مستثمراً، كما بلغت المصانع السورية المسجلة هناك 370 مصنعاً، لافتاً إلى أن رؤوس الأموال #السورية المستثمرة في الأردن تقدر حتى نهاية عام 2014 حوالي 140 مليون #دولار، وتشكل حوالي 15% من حجم الاستثمارات الأجنبية فيه.

وبحسب التقرير بلغت قيمة رؤوس الأموال السورية التي وصلت إلى #مصر للاستثمار بحسب التقديرات غير الرسمية ملياري دولار، وبلغ عدد #المستثمرين حوالي 100 مستثمر وظفوا أموالهم في قطاعات مختلفة.

وأشار التقرير إلى أن العام 2015 هو عام إنشاء الشركات السورية في #تركيا، ووصل عددها إلى أكثر من عشرة آلاف #شركة مسجلة وغير مسجلة، وبحسب تقارير صادرة عن الحكومة #التركية شكلت نسبة 22,3% من مجموع الاستثمارات الأجنبية 2015 في تركيا الذي بلغ حوالي 300 مليون دولار.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة