مشاركة

فتحي أبو سهيل

بدأت أسعار #السجاد والموكيت ترتفع مع بدء هطول الأمطار في دمشق، كما حصل العام الماضي، حيث استمر موسم التنزيلات طيلة فصل الصيف حتى بدء هطول المطر، وقد لوحظ العام الحالي ارتفاع أسعار السجاد المحلي وخاصة الحموي والحلبي.

وفي جولة لموقع “الحل” على محلات وصالات بيع السجاد #والموكيت في دمشق، لوحظ كما العام الماضي، استمرار عرض موديلات قديمة تعود لـ5 سنوات أو أكثر ضمن المحلات نتيجة قلة الإقبال بحسب أحد الباعة، الذي أشار إلى أن “المعامل في حلب وحماة، بدأت تضخ موديلات وأنواع جديدة، لكن أسعارها مرتفعة جداً بالنسبة للقدرة الشرائية للمواطن”.

وحول الأنواع المستوردة، أكد البائع أنه “هناك قطع قليلة جداً مستوردة وأغلبها #مصري وتركي، لكن أسعارها مرتفعة جداً وقد يتراوح سعر المتر منها مابين 18 – 20 ألف ليرة سورية”، مشيراً إلى أن سعر السجادة المستوردة قياس 3*2  قد يتراوح مابين 108 آلاف ليرة سورية و120 ألف ليرة أو مايزيد عن ذلك تبعاً للجودة والنوع والقياس حيث يصل سعر قياس 9 امتار منها إلى 180 ألف ليرة.

المحلي ليس بأرخص

ويؤكد عدد من الباعة أن السجاد الذي ادعى البعض أنه مستورد، هو سجاد مهرب، أو مخزن ضمن #المستودعات، حيث لم يتم السماح باستيراد السجاد نهائياً حتى اليوم، على حد تعبيرهم.

ولم تكن أسعار السجاد محلي الصنع بسعر أقل بكثير، حيث تراوح سعر متر السجاد #الحلبي الحرير بين 14 – 16 ألف ليرة سورية، وبالتالي يصل سعر السجادة الحلبية #الحرير 6 أمتار بين 84 ألف و96 ألف ليرة سورية، والـ 9 أمتار بين 126 ألف ليرة و144 ألف ليرة.

وتراوح سعر السجاد الحلبي العادي من النوع الجيد بين 8 و12 ألف ليرة سورية وبالتالي يتراوح سعر السجادة من هذا النوع بين 48 ألف و72 ألف، والـ 9 أمتار بين 72 ألف ليرة سورية و108 آلاف.

ارتفاع عن العام الماضي

ولوحظ وجود أنواع جديدة رقيقة جداً من السجاد محلي الصنع، تراوح سعر #المتر منها بين 5 – 6 آلاف ليرة سورية وبالتالي ينخفض سعر السجادة من هذا النوع إلى مابين 30 – 36 ألف ليرة سورية للـ6 أمتار، بينما يتراوح سعر الـ9  أمتار بين 45 ألف و54 ألف ليرة.

وفي العام الماضي، تفاوتت أسعار السجاد المعروض تبعاً لنوعيته وسماكته، حيث بدأ سعر المتر الواحد من  5 آلاف ليرة، وتدرج صعوداً إلى 7 آلاف ليرة، وكان هذا النوع رقيقاً وجودته متدنية، بينما وصل سعر السجاد الأكثر سماكة إلى 8 آلاف للمتر الواحد، أما #السجاد الحفر فقد بلغ سعر المتر منه 9 آلاف ليرة سورية.

وبالانتقال إلى السجاد ذي الوبر الطويل المصنوع من الحرير #الصناعي والمزين بالنقوش والإضافات، فبلغ سعر المتر الواحد منه 17 ألف ليرة وقد يصل إلى 20 ألف بينما كان العام الماضي 15500 ليرة، في حين بلغ سعر المتر الواحد من السجاد ذي #الوبر الطويل بلا رسومات (سادة) 11 ألف ليرة سورية، بينما كان العام الماضي 9500 ليرة سورية.

رسمياً

الطلب على #الموكيت كان أكثر من السجاد بحسب الباعة، نتيجة ثمنه الرخيص، وامكانية التحكم بطوله، حيث يبدأ سعر المتر منه بـ3000 ليرة ويتدرج صعوداً حتى 6 آلاف، وبهذا يكون سعر الموكيتة قياس 6 أمتار بين 18 و27 ألف ليرة سورية، و9 أمتار بين 27 ألف و54 ألف ليرة.

وأعلنت الشركة العامة لصناعة #الصوف والسجاد بحماة التابعة لحكومة النظام بدورها، عن أسعار البيع، وحددت سعر المتر الواحد بـ8700 ليرة بالإضافة إلى بيع السجاد بالتقسيط للعاملين في الدولة دون سلفة ولمدة 24 شهراً وبسعر 9200 ليرة للمتر الواحد، أي أن سعر السجاد 9 أمتار رسمياً أكثر من 78 ألف ليرة سورية، بينما يصل سعرها بالتقصيت 83 ألف تقريباً.


التعليقات

التعليقات

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/EfzZP