اتحاد نقابات العمال يصف قرارت البنك المركزي بـ “البدع المصرفية”

اتحاد نقابات العمال يصف قرارت البنك المركزي بـ “البدع المصرفية”

اعترض اتحاد نقابات #العمال التابع لحكومة النظام، على قرارات حاكم مصرف سوريا المركزي، المتعلق برصيد المكوث لطالبي القروض من ذوي الدخل المحدود، بحسب ما نشرت صحيفة البعث التابعة للنظام.

وأكد أمين الشؤون الاقتصادية في الاتحاد (عمر حورية)، أن هذه القرارات لا تحقق مصلحة العمال وتضر بالعمل #المصرفي، مشيراً إلى أنها تضر بمصالح الشريحة الشعبية الأوسع.

وقال حورية، “هل يعتقد حاكم المصرف أن رواتب العمال تكفيهم لمدة تزيد عن أسبوع ليستطيعوا ادخار وديعة المكوث المطلوبة”، لافتاً أن #سوريا في حالة حرب، ولايمكن فسح المجال لنظريات أو “بدع” مصرفية جديدة، حسب تعبيره

ووصف حورية هذه القرارات بالمتخبطة في ظل لظروف #الاقتصادية والمعيشية الصعبة التي يعيشها العمال، وخاصة مع ضعف الرواتب واتساع الفجوة بين الدخل الشهري للعاملين ومتطلبات النفقات المعيشية، حسب تعبيره.

وطالب حورية المصرف المركزي بإعادة النظر بقرارته، واستثناء قروض الدخل المحدود للعاملين في مؤسسات حكومة النظام، من تطبيق رصيد المكوث لتحديد قيمة قرض الدخل المحدود، مؤكداً أن التشدد في هذه #القروض لا يتم على العمال ذوي الدخل المحدود، إنما على أولئك الذين يحصلون على القروض بمئات الملايين دون ضمانات كافية، على حد قوله.

يشار إلى أن مصرف سورية #المركزي التابع لحكومة النظام، اشترط على المصرف العقاري ومصرف التوفير والتسليف الشعبي،عدم منح أي قروض شخصية #استهلاكية إلا بعد توافر شرط رصيد المكوث في حساب المتعامل،ويعنى رصيد المكوث أنه كلما وضع المتعامل مايتوفر لديه من سيولة نقدية في المصارف لمدة أطول زادت فرص إقراضه.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.