الأطراف الكردية تتوقع أن يكون الحوار الوطني في سوتشي “دون المستوى”

الأطراف الكردية تتوقع أن يكون الحوار الوطني في سوتشي “دون المستوى”

جوان علي – القامشلي

أكد مصدر من #التحالف_الوطني_الكردي في سوريا، تلقيهم دعوة من الأطراف الروسية لحضور “مؤتمر الحوار الوطني السوري” فيما طالت المؤتمر انتقادات من جانب شخصيات من مجلس سوريا الديمقراطي، توقعت أن يكون منسوب الحوار الوطني في أقل مستوى له”.

ففي حديث للحل السوري أكد مصدر قيادي من التحالف الوطني الكردي(فضل عدم كشف اسمه) تلقيهم أمس، دعوة لحضور المؤتمر المزمع عقده في مدينة سوشي الروسية، مشيرا إلى إمكانية دعوة أطراف كردية أخرى لم تكن مدعوة حتى الآن”.

ولقي المؤتمر انتقادات واسعة بعد أن نشرت وزارة الخارجية الروسية، قائمة بأسماء الأطراف السياسية السورية، واتضاح عدم دعوة ممثلين عن منطقة عفرين، حيث كان لافتا ورود اسم الاتحاد الديمقراطي بفرعيه في #القامشلي وكوباني فقط ضمن المدعوين، بالإضافة إلى المجلس الوطني الكردي.

رياض درار (الرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية) قال إن “الروس لم يحضروا الأسماء لسوتشي بشكل جيد، وتوجد أسماء من بين المدعوين لا أحد يعرفها”، كما أعتبر أن “وجود تركيا وراء الكواليس إضعاف للمهمة المرجوة”، مشيرا إلى أن “حضور مجلس سوريا الديمقراطية يجب أن يكون مع تركيبة حزبية محترمة وتمثل شيئا أو لا حضور”.

من جانبه علق سيهانوك ديبو (مستشار الرئاسة المشتركة في حزب الاتحاد الديمقراطي)على تبديل اسم المؤتمر من مؤتمر شعوب سوريا إلى الحوار الوطني السوري، بأنه بمثابة الحكم المسبق كي يكون منسوب الحوار الوطني في أقل مستوى له.”بحسب تعبيره.

بدوره وصف أكرم حسو( رئيس المجلس التنفيذي السابق بالإدارة الذاتية) “المشاركة في اي اجتماع لا يستند الى شرعية دولية وفق القرار 2254 المتبني للحل السياسي في سوريا، بهدر لطاقات وانجازات ثورة روج آفا وتمييع لمشروع فدرالية شمال سوريا” وفق وصفه.

يشار إلى أن الدعوة لم توجه حتى الآن باسم مجلس سوريا الديمقراطية، بل اقتصرت على اسم حزب الاتحاد الديمقراطي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.