مشاركة

ورد اسم #رامي_مخلوف ابن خال رئيس النظام السوري بشار الأسد، في الوثائق السرية التي تم تسريبها مؤخراً، والتي تتعلق بالتهرب الضريبي، والفساد المالي العالمي، وتأسيس شركات وهمية من قبل مكتب محاماة في برمودا تحت إشراف شركة راعية في سنغافورة.

وتضم الوثائق سجلات لـ 19 ملاذاً ضريبيًا، كما حوت أسماء أكثر من 120.000 شخص وشركة، من بينهم الملكة #إليزابيث الثانية، والرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس بالإضافة لوزير التجارة الأمريكي ويلبر روس.

ويصل عدد الوثائق التي سميت #بأوراق_الجنة إلى 13.4 مليون وثيقة متعلقة بالاستثمارية الخارجية، نشرتها الصحيفة الألمانية “زود دويتشي تسايتونج”، وهي نفس الصحيفة التي قامت بنشر وثائق “بنما” في عام 2016.

وشملت البيانات 13.4 مليون وثيقة، وحوالي 1.4 تيرا بايت من الشركات، بالإضافة إلى 19 ملاذات ضريبية أخرى، على عكس وثائق #بنما، فقد تسربت بيانات العديد من البلدان بدلا من بلد واحد،وتم اختيار اسم “وثائق الجنة”، بسبب الأماكن المعنية بهذه الملاذات الضريبية والتي في الغالب ما يُطلق عليها “جنات الضرائب”.

كما تضم الوثائق تورط أهم الشركات في العالم، منها شركة #فيسبوك، آبل، ومايكروسوفت، وإيباي، وجلينكور، وأوبر، ونايكي، ووول مارت، وأليانز، وسيمنز، وماكدونالدز، وياهو، بالإضافة إلى العديد من الشركات في الخارج حسب ما جاء في الصحف.

وبحسب الصحف، تضم الوثائق أسماء مسؤولين ورجال أعمال معروفين في العالم، كرئيس بلدية برشلونة السابق ومستشارها الحالي (كافيي ترياس)، والفنان #خوسيه_ماريا كانو والملياردير “دانيال ماتي”، كما شملت الوثائق أسماء ثلاثة من رؤساء وزراء كندا السابقون وهم جان كريتيان، بول مارتن، وبريان مولروني.

أما بالنسبة للدول العربية، فقد تم إدراج اسم الملكة #نور_الحسين من الأردن بقائمة الوثائق المسربة، واسم مضر غسان شوكت، النائب السابق في البرلمان العراقي، وخالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود، النائب السابق لوزير الدفاع السعودي، بالإضافة للكثير من اسماء المسؤولين في دول العالم.

يذكر أن اسم رامي مخلوف سبق واندرج في وثائق تتعلق بالتهرب الضربيبي، كوثائق بنما التي تم نشرها في العام 2016.


التعليقات

التعليقات

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/YcUvI