زياد سبسبي من القامشلي: روسيا تصر دائما على مشاركة المكون الكردي في المؤتمرات السورية

زياد سبسبي من القامشلي: روسيا تصر دائما على مشاركة المكون الكردي في المؤتمرات السورية

جوان علي – القامشلي

قال زياد سبسبي (نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الروسي) من القامشلي، أمس، إن “روسيا دائما ما تصر على مشاركة المكون الكردي في جميع المؤتمرات المتعلقة بالأزمة السورية، وإنها دائما ما تأخذ المصالح الكردية بعين الاعتبار في جميع المباحثات” بحسب قوله.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده في #القامشلي، “حضره من الجانب الروسي إضافة إلى السبسبي العماد إلكسي كيم، فيما شارك من طرف الإدارة الذاتية عبدالكريم عمر (الرئيس المشترك لهيئة الخارجية في إقليم الجزيرة) ونوري محمود (الناطق باسم وحدات حماية الشعب).

وقال سبسبي؛ الذي سبق وزار القامشلي في وقت سابق، “وتسلم سرا عددا من أسرى داعش من الجنسية الشيشانية”، إن “روسيا دائما ما تصر على مشاركة المكون الكردي في جنيف وفي أستانا و في جميع المؤتمرات المقبلة المتعلقة بالأزمة السورية”، وأضاف أنه “ليس سرا أن روسيا تمثل في بعض الأحيان المصالحة الكردية، وتأخذ بعين الاعتبار هذه المصالح في جميع المباحثات”.

واستدرك سبسبي في معرض رده على أسئلة الصحفيين “لكن يجب أن نكون واقعيين، إذ لا يمكن لروسيا أن تقوم بنسف جنيف كاملة، لكي تصر على وجود المكون الكردي”، مشيرا إلى أن “رجال الأعمال الروس سيكون لهم دور في الحركة الاقتصادية عقب انتهاء الأزمة السورية، في الشمال السوري و جميع المناطق الأخرى في البلاد”.

كما نفى السبسبي صحة الأنباء، التي تتحدث عن وجود “نية لدى النظام السوري أو الإيرانيين، في الهجوم على مناطق الإدارة الذاتية”.

من جانبه أوضح عبدالكريم عمر أن “الإدارة الذاتية ممثلة بوحدات حماية الشعب، قامت بتسليم 13 امرأة و29 طفلا من الجنسية الشيشانية إلى الوفد الروسي، بناء على طلبهم”، مشيدا بما وصفه بـ “العلاقات الجيدة بين الإدارة الذاتية وحكومة الاتحاد الروسي”.

وانتهى المؤتمر بتوقيع نوري محمود (المتحدث باسم وحدات حماية الشعب) والعماد إلكسي كيم على وثيقة التسليم.

يشار إلى أن الروس سبق وتسلموا 4 عوائل روسية في وقت سابق، بحسب ما أكده عبدالكريم عمر، لكنها المرة الأولى التي يتم فيها عقد مؤتمر صحفي علني بحضور شخصيات روسية، تحمل صفة سياسية وعسكرية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.