فريدوم هاوس: سوريا في المركز قبل الأخير دولياً في حرية الانترنت

فريدوم هاوس: سوريا في المركز قبل الأخير دولياً في حرية الانترنت

الحل السوري – خاص

أصدرت منظمة “#فريدوم_هاوس” الأمريكية غير الحكومية هذا الأسبوع تقريرها السنوي الذي يرصد حريات الإنترنت في دول العالم، مصنفةً سوريا في المركز قبل الأخير بتفوقها على الصين.

وقال معد التقرير الخاص بسوريا (الخبير بأمن المعلومات #دلشاد_عثمان) لموقع الحل إن “التقرير يغطي الفترة بين شهر أيار (مايو) 2016 حتى اليوم، ويظهر بقاء سوريا في مركزها ذاته قرب ذيل القائمة للعام الرابع على التوالي”.

وأوضح عثمان أن سبب تصنيف سوريا في هذا المركز يعود لأسباب كثيرة أهمها “تحكُّم الدولة بتفاصيل الانترنت ومراقبتها، وملاحقة النظام السوري للصحفيين والنشطاء الذين يستخدمون الشبكة لنقل الحقائق، فضلاً عن قتله قسماً منهم داخل سجون أفرعه الأمنية”.

وأشار الخبير بأن المعلومات أن من الأسباب الأخرى “ملاحقة وقتل الصحفيين على أيدي الجماعات المتطرفة، مثل تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) والكيانات المشابهة له”.

وتحدث التقرير عن وجود قراصنة انترنت من إيران يعملون على مهاجمة جماعات معارضة (غير عسكرية) لمحاولة منعها من نشر وإيصال الانتهاكات التي تحدث في سوريا.

وبيّن التقرير السنوي أن من أبرز التغييرات التي حدثت مؤخراً هي “عودة القدرة على الوصول إلى الانترنت في المناطق التي خرج منها داعش”، لكنه لفت في المقابل إلى أن هذا الوصول محصور بمقاهي الانترنت.

وأفادت البيانات المنشورة بالتقرير أنه تم إعادة وصل المناطق التي كانت خاضعة لسيطرة المعارضة في حلب بشبكة الانترنت بعد سيطرة النظام (نهاية العام الماضي)، لكنه نقل عن نشطاء قولهم إنه مازال هناك بعض العوائق.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.