ترامب يتدخل: “على دول مجلس الأمن تجديد التحقيق لمعرفة المتورطين بالكيماوي بسوريا”

ترامب يتدخل: “على دول مجلس الأمن تجديد التحقيق لمعرفة المتورطين بالكيماوي بسوريا”

طلب الرئيس الأمريكي (دونالد #ترامب) من دول #مجلس_الأمن تجديد التحقيق الخاص بسوريا للكشف عن المتورطين باستخدام أسلحة كيماوية.

واستخدمت #روسيا في تصويت جرى مؤخراً حق النقض الفيتو، رافضةً تمديد عمل لجنة التحقيق الأممية، التي أكدت مسؤولة النظام السوري عن هجوم #خان_شيخون الكيماوي.

وقال ترامب في أول تعليق له حول عمل اللجنة، بتغريدة على حسابه بموقع تويتر، إن “هناك حاجة لأن يصوت جميع أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على تجديد آلية التحقيق المشتركة الخاصة بسوريا، لضمان ألا يقوم نظام الأسد بعمليات قتل جماعي بأسلحة كيماوية مرة أخرى”.

وقرر #مجلس_الأمن الأربعاء التصويت على مشروع قرار جديد أمريكي يمدد لمدة عام مهمة فريق التحقيق المكلف بتحديد هويات المسؤولين عن شن هجمات باستخدام أسلحة كيماوية في سوريا.

وكانت إدارة ترامب قد نفذت في نيسان الماضي ضربة عسكرية على مطار الشعيرات (الذي انطلقت منه الطائرات التي قصف خان شيخون بالكيماوي) عقاباً لنظام الأسد، وقال حينها الرئيس الأمريكي إنه مستعد لتكرار ذلك في حال قام الأسد باستخدام الكيماوي مجدداً.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية إن الضربة الجوية التي نفذتها واشنطن على مطار الشعيرات، أخرجت 20 بالمئة من القدرات العسكرية الجوية لدى النظام عن العمل.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.