قسد: الأسد دعم الإرهابيين في سوريا “لتحويلهم إلى أدوات ضد معارضيه”

قسد: الأسد دعم الإرهابيين في سوريا “لتحويلهم إلى أدوات ضد معارضيه”

اتهم منبر إعلامي تابع لقوات سوريا الديمقراطية (#قسد) نظام بشار #الأسد بدعم الإرهابيين في سوريا بما في ذلك تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش)، بهدف “تحويلهم إلى أدوات ليحارب بهم معارضيه”.

وقال المكتب الإعلامي لحملة #عاصفة_الجزيرة التي تقودها قسد ضد داعش في دير الزور إن الحراك في سوريا بدأ سلمياً يطالب بالحرية لكن رغم ذلك الأسد قال في آذار 2011 إن سوريا “تتعرض لمؤامرة وعملية إرهابية”.

وأضاف المكتب الإعلامي أن الفصائل الإسلامية المتشددة في سوريا لم تظهر إلى بعد أن أفرج النظام عن الجهاديين من سجون صيدنايا “ربما ليستخدمهم لاحقاً كما يستخدم داعش ضد قتال قسد في دير الزور”، وفق قوله.

وكشف المصدر أن من بين الجهاديين الذين أفرج عنهم النظام من صيدنايا “والي داعش في سوريا أبو لقمان علي الموسى، وإبراهيم الشواخ المعروف بأنه عرّاب داعش وهو الآن عضو في المصالحة الوطنية ويقيم في دمشق أمام مرأى النظام”، بحسب تعبيره.

ولفتت قسد إلى أن من بين الأدلة الأخرى على العلاقة بين داعش والنظام هي أن التنظيم المتشدد عند قرر التوسع في 2013 هاجم مناطق الجيش الحر وليس النظام، وطرحت أمثلة من بينها الرقة والباب ومنبج والأتارب واعزاز وتل رفعت وسرمدا وسلقين.

ويتقاسم النظام وقسد حالياً النفوذ في محافظة دير الزور التي تشهد حملتين متوازيتين ضد داعش. وأعلن  النظام السوري وحزب الله اليوم مجدداً سيطرتها “الكاملة” على مدينة البوكمال، آخر معقل للتنظيم المتشدد في سوريا.

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.