حمص: مزارعو الحولة يعانون من ارتفاع أسعار الحبوب وغياب الدعم

حمص: مزارعو الحولة يعانون من ارتفاع أسعار الحبوب وغياب الدعم

هاني خليفة – حماة

يعاني المزارعون في منطقة #الحولة (الخاضعة لسيطرة المعارضة في ريف #حمص الشمالي)، من ارتفاع أسعار البذار للمحاصيل الزراعية، وغياب دعم المنظمات والجهات المعنية للقطاع الزراعي في المنطقة.

وقال المزارع أحمد السعيد، لموقع الحل، إن “ما يزيد من معاناة المزارعين هي تكلفة حراثة الأرض، إذ يكلف الدونم الواحد ثلاثة آلاف ليرة سورية أي ما يعادل حوالي ستة دولارات أميركية بسبب ارتفاع سعر المحروقات، لافتاً إلى أن أسعار كيلو #القمح و #الشعير وصلت هذا العام إلى حوالي 160 ليرة، مشدداً على أن المنظمات لم تقدم أي مشارع زراعية في المنطقة تدعم المزارعين”.

من جانبه، أوضح جهاد الزكاحي، مدير المكتب الإعلامي في المجلس #المحلي في المنطقة، لموقع الحل، أن أسعار مؤسسة إكثار البذار التابعة للحكومة المؤقتة أعلى من أسعار السوق، إذ تم بيع بذار المؤسسة في منطقة #الحولة بسعر 155 ليرة للكيلو الواحد من #القمح و#الشعير، بينما في السوق لم تتجاوز الـ 140 ليرة للكيلو.

وأكد الزكاحي أن من أهم معاناة المزارعين في المنطقة هي غياب الدعم لكافة مستلزمات الإنتاج بشكل كامل، فضلاً عن غلاء الأسعار بدءاً من البذار وحتى الحصاد، مشدداً على قلة المشاريع الزراعية في المنطقة أسوةً بمدينتي #تلبيسة و #الرستن.

يشار إلى أن مناطق ريف #حمص الشمالي يقطنها أكثر من 250 ألف نسمة، يعانون من #حصار تفرضه قوات النظام عليهم منذ حوالي خمس سنوات، ويعتمدون على قوافل المساعدات الإنسانية بشكل رئيسي والتي لا تكفي حاجاتهم، في حين تعد #الزراعة مصدر الدخل الوحيد للأهالي والتي تراجعت بشكل كبير بفعل الحصار، من دون دعم للقطاع الزراعي في تلك المناطق.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.