مديرية الصحة في ريف دمشق تصدر بياناً حول حادثة التسمم في زملكا

مديرية الصحة في ريف دمشق تصدر بياناً حول حادثة التسمم في زملكا

سليمان مطر – ريف دمشق

أصدرت مديرية الصحة التابعة لوزارة الصحة في “الحكومة السورية المؤقتة”، اليوم، بياناً توضيحياً حول ملابسات الحادثة التي أدت لوفاة ثلاثة أطفال وتعرض عشرات المدنيين للتسمم بعد تناولهم مادة ظنوا أنها ملح طعام.

وجاء في بيان المديرية أنّ “النقاط الطبية في مدينة #زملكا استقبلت ثلاثين حالة تسمم، توفي منهم ثلاثة أطفال ولا زال طفل على التنفس الآلي، فيما تم وضع ثلاث حالات تحت المراقبة، وتخريج باقي المصابين بعد تحسن حالتهم”.

وأضافت المديرية في بيانها أنّ “المادة التي تسببت بتسمم المدنيين هي مادة النتريت مخلوطة بملح الطعام(وليس كلوريد الأمونيوم كما قال ناشطون في وقتٍ سابق)، وقد تم التوصل لماهيتها بعد إرسالها لمخبر مختص، وأخذ عينة منها من ذوي المصابين”.

وذكر الناشط منتصر ابو زيد لموقع الحل أمس، أنّ الحادثة “بدأت عند أحد المدنيين المحاصرين، حيث وجد مادة كلوريد الأمونيوم وظنّ أنها ملح طعام، وقام ببيعها لأحد أصحاب المحلات، لكي يستفيد من ثمنها، وقام الأخير ببيعها للمدنيين، دون معرفة ماهيتها، على أنها ملح”.

تجدر الإشارة إلى أنّ قوات النظام مستمرة بحصار الغوطة الشرقية منذ أكثر من خمسة أشهر، حيث تمنع دخول وخروج المدنيين، وتحظر إدخال المواد الغذائية والأساسية والطبية إليها، ما تسبب بارتفاع أسعار المواد الغذائية والأساسية، وتدهور الوضع الإنساني بشكل كبير فيها، بحسب ناشطين.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.