حكومة النظام: “أكثر من 27 مليون شجرة قُتلت أو أُصيبت في سوريا”

حكومة النظام: “أكثر من 27 مليون شجرة قُتلت أو أُصيبت في سوريا”

قال مدير التخطيط في وزارة #الزراعة التابعة لحكومة النظام،(هيثم حيدر)، إن “أكثر من 27 مليون شجرة قُتلت أو أُصيبت في سوريا خلال سنوات الحرب و النسبة الأكبر منها من أشجار #زيتون، بحسب ما نقل موقع “بزنس2بزنس”.

وأضاف حيدر أن “عدد أشجار الزيتون في سوريا يصل لنحو 84 مليون #شجرة، العدد الأكبر منها في مدينة حلب حيث يصل عددها إلى 23 مليون شجرة زيتون، ونحو 15 مليون شجرة في #حمص، مشيراً إلى أن أكثر من 544 ألف شجرة قطعت في الزبداني لوحدها”.

وأكد حيدر أن من أصل 370 بئراً في #البادية تضرر أيضاً 200 بئر وسرقت معداتها من مضخات ولوحات، وأن “كلفة تجهيز كل بئر لا تقل عن المليون ليرة”، على حد قوله، مضيفاً أن عدد الآبار التي تدمرت في #الزبداني وصل إلى ألف بئر.

وأشار حيدر، إلى أن خسائر سوريا في مجال الزراعة، تندرج ضمن حاجة أكثر الأراضي التي هجرها أصحابها إلى إعادة استصلاح من جديد وتشجير وهذا أمر مكلف للغاية، بالإضافة إلى نقص المساحات المزروعة من جهة ونقص في المستلزمات الزراعية أو متابعة ورعاية من جهة أخرى، مؤكداً أن الإنتاج المخطط من القمح تراجع من 3,8 مليون طن في 2011 إلى نحو 1,850 مليون طن.

يشار إلى أن منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “فاو”، أكدت أن الزراعة في سوريا فقدت من حيث الإنتاج حوالى 16 مليار دولار، فضلاً عن خسائر البنى التحتية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.