تعرف على مقياس الحصة السوقية

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp

ما هو مقياس الحصة السوقية؟.

تمثل الحصة #السوقية النسبة المئوية لمجموع المبيعات أو السوق التي تحصل عليها شركة معينة أو أشخاص خلال فترة زمنية محددة، ويستخدم المقياس أيضاً لإعطاء فكرة عامة عن حجم #الشركات بخصوص سوقها ومنافسيها.

وعادة ما يتم حساب الحصة السوقية لبلدان معينة، مثل حساب الحصة السوقية الخاصة بكندا فقط أو الحصة السوقية الخاصة بالولايات #المتحدة فقط.

عالمياً ينظر #المستثمرون إلى زيادة وانخفاض الحصص السوقية بتمعن، لأنها يمكن أن تكون علامة على القدرة التنافسية النسبية لمنتجات #الشركة أو خدماتها، وكلما ارتفع إجمالي سوق المنتج أو الخدمة، تقوم الشركة التي تحافظ على حصتها السوقية بتنمية إيراداتها بنفس معدل إجمالي السوق.

في العام 2016 نشرت صحيفة “صاحبة الجلالة” الإلكترونية السورية الموالية للنظام، تحقيق بعنوان: “ستة تجار يحظون بـ 61% من مستوردات #السوق السورية و70% من التمويل لاثنين.

ويستحوذ المصرف #التجاري السوري على أكثر من 80% من نشاط الإيداع والإقراض في السوق السورية، كما تسيطر “سيريتل ” حالياً على 65% من السوق المحلية.

وكشفت البيانات الأخيرة لهيئة دعم وتنمية الصادرات، انخفاض قيمة التجارة #الخارجية السورية إلى اثنين بالألف من إجمالي قيمة التجارة #العالمية خلال الفترة الممتدة من عام 2010 و2015، وقد بلغت حصة التجارة الخارجية السورية من التجارة العالمية واحد بالعشرة آلاف خلال العام (2015).


مقالات أخرى للكاتب

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/hZssd
مهدي الناصر

مهدي الناصر

مهدي الناصر صحفي سوري عمل في عدة مؤسسات إعلامية كمعد ومقدم برامج ومحرر أخبار، بدأ العمل في التلفزيون السوري عام 2008 وترك مع بداية الأحداث في العام 2011 وبعدها عمل في عدة مؤسسات إعلامية منها سمارت وروزنة وقناة سوريا في اسطنبول, وحالياً يعمل كرئيس قسم الاقتصاد في الحل نت.
المزيد