ما هو مقياس الحصة السوقية؟.

تمثل الحصة #السوقية النسبة المئوية لمجموع المبيعات أو السوق التي تحصل عليها شركة معينة أو أشخاص خلال فترة زمنية محددة، ويستخدم المقياس أيضاً لإعطاء فكرة عامة عن حجم #الشركات بخصوص سوقها ومنافسيها.

وعادة ما يتم حساب الحصة السوقية لبلدان معينة، مثل حساب الحصة السوقية الخاصة بكندا فقط أو الحصة السوقية الخاصة بالولايات #المتحدة فقط.

عالمياً ينظر #المستثمرون إلى زيادة وانخفاض الحصص السوقية بتمعن، لأنها يمكن أن تكون علامة على القدرة التنافسية النسبية لمنتجات #الشركة أو خدماتها، وكلما ارتفع إجمالي سوق المنتج أو الخدمة، تقوم الشركة التي تحافظ على حصتها السوقية بتنمية إيراداتها بنفس معدل إجمالي السوق.

في العام 2016 نشرت صحيفة “صاحبة الجلالة” الإلكترونية السورية الموالية للنظام، تحقيق بعنوان: “ستة تجار يحظون بـ 61% من مستوردات #السوق السورية و70% من التمويل لاثنين.

ويستحوذ المصرف #التجاري السوري على أكثر من 80% من نشاط الإيداع والإقراض في السوق السورية، كما تسيطر “سيريتل ” حالياً على 65% من السوق المحلية.

وكشفت البيانات الأخيرة لهيئة دعم وتنمية الصادرات، انخفاض قيمة التجارة #الخارجية السورية إلى اثنين بالألف من إجمالي قيمة التجارة #العالمية خلال الفترة الممتدة من عام 2010 و2015، وقد بلغت حصة التجارة الخارجية السورية من التجارة العالمية واحد بالعشرة آلاف خلال العام (2015).

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.