جوان علي – القامشلي

أكدت مصادر مدنية لموقع الحل أن عدداً من مخيمات جنوب #الحسكة “بدأت تشهد حركة معاكسة للنازحين باتجاه مناطقهم، كما هو الحال في مخيم #الهول للاجئين العراقيين ومخيم #الشدادي للنازحين السوريين من ريف دير الزور”.

وقال مصدر من إدارة مخيم الهول إن عودة اللاجئين العراقيين “بدأت منذ حوالي أسبوع، حيث تم التنسيق مع السلطات العراقية من أجل عودة أكثر من 2000 نازح عراقي، عادوا عبر معبر أم الذيبان إلى مناطقهم بعد نزوحهم في وقت سابق من العام الماضي نتيجة المعارك ضد داعش”.

وأوضح المصدر أن “النازحين لا يفضلون العودة إلى مناطقهم جميعاً، حيث تجري إعادتهم وفق رغبتهم”.

من جانبها أكدت إدارة مخيم الشدادي للحل أن “دفعة أولى من نازحي ريف دير الزور الشرقي في مخيم الشدادي، بلغت 100 عائلة، عادت إلى قراها بعد أن انتهت أعمال إزالة الألغام في بلدة البصيرة وبعض القرى المحيطة بها”.

وأكد المصدر أن “العمل جار لعود غالبية النازحين من المناطق التي انتهت فيها المعارك، ما إن يتم تطهير جميع هذه المناطق من الألغام، وتتوقف المعارك بشكل نهائي”. مشيراً إلى أن النازحين “يفضلون العودة إلى منازلهم على البقاء ضمن المخيمات”، بحسب وصفه.

وكان النازحون من خارج المخيمات قد بدأوا منذ أكثر من اسبوعين، بالعودة إلى بلدات مركدة والضمان وصور وغيرها من البلدات الموجودة على امتداد نهر الخابور جنوب الحسكة، وحتى الريف الشرقي لدير الزور، حيث خرجت معظم هذه المناطق من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.