التأمين #التكافلي هو عقد تأمين جماعي يلتزم بموجبه المشترك بدفع مبلغ من #المال على سبيل التبرع لتعويض #الأضرار التي قد تصيبه، أما نظام #التأمين التكافلي الإسلامي فهو ذو موارد متعددة منها التكافل الاجتماعي، أو الضمان الاجتماعي.

ويقوم التأمين الإسلامي على أسس ومبادئ التأمين التعاوني أو التكافلي التي تهدف إلى ترسيخ قيم #التعاون والتكافل بين المشتركين فيه، وهو لا يقوم على مبدأ #الربح كأساس بل يعمل على مواجهة الأخطار المحتملة وأضرارها بالإضافة إلى آثارها المادية.

وفي العام 2006 تم الإعلان عن تأسيس شركة العقلية للتأمين #التكافلي كأول وأكبر شركة تأمين في #سوريا تمارس نشاطها في مجال التأمين الإسلامي، وبدأت برأس مال وصل إلى 2 مليار ليرة سورية (45 مليون #دولار)، على ان تلتزم الشركة بتقديم المنتجات التأمينية وفق أحكام الشريعة #الإسلامية، إلا أن نشاط #الشركة اقتصر في مدينتي #دمشق وحلب.

وفي العام 2007 تم تأسيس الشركة #الإسلامية السورية، برأس مال بلغ مليار ليرة سورية حوالي (22 مليون دولار) وكان لديها أربعة فروع في #دمشق وحلب، وطرطوس وحمص، و وتعددت نشاطات هذه #الشركة التأمينية، منها التأمين الهندسي، وتأمين المركبات، وتأمين النقل، وتأمين الحريق والسرقة، وتأمين السفر وتأمين الحياة، بالإضافة إلى التأمين الصحي.

يشار إلى أن في #سوريا تعمل حالياً 14 شركة تأمين من بينها المؤسسة #العامة للتأمين، وشركتي التأمين التكافلي التي يتولى الاتحاد العربي المملوك للحكومتين #السورية والليبية أعمالها التأمينية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.