كل من أتمّ 18 سنة هو “مكلّف”: إقرار “واجب الدفاع الذاتي” في الطبقة.. والخدمة 9 أشهر

كل من أتمّ 18 سنة هو “مكلّف”: إقرار “واجب الدفاع الذاتي” في الطبقة.. والخدمة 9 أشهر

صادق المجلس التشريعي التابع للإدارة المدنية في #الطبقة أمس، على قانون ما يسمى “واجب الدفاع الذاتي” الذي يقضي بـ”التحاق المكلفين ممن أتموا الـ18 من العمر إلى الخدمة العسكرية”. كما جرى افتتاح مركز الدفاع الذاتي في المدينة بشكل رسمي.

وصادق المجلس التشريعي أمس على القانون، الذي يتضمن 31 مادة تتناول آلية وشروط الالتحاق وكيفية الإعفاء والتأجيل، وفق ما نشرته وكالة هاوار.

ويوضح القانون أن المكلف هو “كل من أتم الـ18 من عمره من سكان المنطقة والوافدين إليها ومكتومي القيد، حيث تصل مدة الخدمة 9 أشهر”.

ويقر القانون بـ”تأجيل المكلفين إداريا للعائدين حديثاً، كما يعتبر متخلفاً كل من لم يحصل على دفتر واجب الدفاع الذاتي أو حصل عليه ولم يلتحق بمراكز واجب الدفاع الذاتي دون عذر قانوني خلال مدة 60 يوماً من تاريخ تبليغه. كما يساق المكلفون الغير حاصلين على دفاتر واجب الدفاع الذاتي أو غير المؤجلين بشكل نظامي مباشرة، ولا يقبل لهم اي مبرر بعد التبليغ ولمدة 60 يوماً”.

ويتضمن القانون حالات التأجيل بالسنبة لطلبة الجامعات وفق سنين دراستهم، كما في دراسات الطب التي تصل إلى 35 من العمر، كما يضمن السماح بالسفر في عدد من الحالات، بحسب ما ورد.

يشار إلى أن لجنة الدفاع التابعة لإدارة المدنية في الطبقة افتتحت أمس مركز “واجب الدفاع الذاتي” بشكل رسمي في الحي الأول من المدينة.

وكان قانون واجب الدفاع الذاتي قد أثار احتجاجات في مدينة منبج قبل حوالي شهرين، خاصة بعد اعتقال عدد من الشبان من قبل قوات الامن التابعة لإدارتها المدنية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.