https://soundcloud.com/7al/13122017a/s-JZxdK
حصاد السابعة الإخباري 13-12-2017

قصف كل من النظام السوري والطيران الروسي عدة مناطق في ريف دير الزور، ما أدى لمقتل خمسة مدنيين وإصابة آخرين بجروح. وقالت مصادر إن قرية الشعفة التي تعرضت للغارات يعاني سكانها من وضع طبي سيء للغاية بسبب شح الأدوية والكوادر فيها… ومجلس دير الزور العسكري يسيطر على بلدة سويدان جزيرة بعد اشتباكات مع تنظيم الدولة الإسلامية.

وفي الغوطة، توفيت امرأة مصابة بالسرطان في مدينة عربين، وذلك بعد فقدان الأدوية اللازمة لعلاجها بسبب حصار قوات النظام للمنطقة بشكل كامل منذ أكثر من سبعة أشهر. وتعتبر هذه الوفاة الرابعة عشرة، من أصل خمسمئة وأربعين حالة حرجة تحتاج للرعاية الطبية المركزة في الغوطة الشرقية.

سياسياً، قال مصدر خاص لموقع الحل إن وساطة أردنية بين قوات النظام وفصائل المعارضة تمت في اليومين الماضين بهدف إعادة تثبيت وقف إطلاق النار في مدينة درعا. مضيفاً أن “اتفاقاً مبدئياً تم بين النظام والمعارضة على إعادة تثبيت وقف إطلاق النار، حيث يشترط كل من النظام والمعارضة سحب التعزيزات ووقف القصف”، وفق ما ورد.

دولياً، أفادت وسائل إعلام يمنية بأن طيران التحالف العربي، بقيادة السعودية، وجه ضربة جوية استهدفت معسكراً للشرطة العسكرية في العاصمة اليمنية صنعاء، التي يسيطر عليها الحوثيون. مما أدى لمقتل تسعة وثلاثين شخصاً وإصابة ما يقارب المئة شخص، بعضهم سجناء.

دولياً أيضاً، طلبت الأمم المتحدة من الدول المانحة تقديم المزيد من المعونات المالية من أجل منع تدفق اللاجئين السوريين مجدداً إلى أوروبا، بحسب وصفها. وقالت المنظمة إن “اللاجئين السوريين قد يسعون مجدداً للوصول إلى أوروبا في مجموعات إذا لم تستمر برامج المساعدات في خمس دول مجاورة تستضيف معظم اللاجئين”.

في الاقتصاد، وصل سعر مبيع الدولار في السوق السوداء إلى أربعمئة واثنتين وعشرين ليرة سورية، فيما وصل سعر شرائه إلى أربعمئة وتسع عشرة ليرة سورية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.