كيلو الملفوف بـ 20 ليرة والمواشي تأكله بدلاً من الأعلاف في شمال حمص

كيلو الملفوف بـ 20 ليرة والمواشي تأكله بدلاً من الأعلاف في شمال حمص

هاني خليفة – حماة

يعاني مزاعو مناطق سيطرة المعارضة في ريف # #حمص الشمالي من انخفاض سعر # #ال #ملفوف هذا العام، مقارنة مع ارتفاع تكاليف زراعته، ما زاد من معاناتهم إلى جانب # #ال #حصار .

وقال المزارع زياد أبو خليل من منطقة # #الحولة ، لموقع الحل، إن “سعر كيلو #ال #ملفوف هذا العام تدنى إلى 20 ليرة سورية بينما كان العام الفائت بـ 100 ليرة، عازياً ذلك إلى ارتفاع مساحة #الأراضي التي زرعت #ال #ملفوف هذا العام، إضافةً لزيادة نسبة # #الإنتاج ، لافتاً إلى أن ذلك أثر سلباً على # #المزارعين بشكل عام”.

وأكد أبو خليل أن تكلفة الشتلة الواحدة من #ال #ملفوف تصل إلى حوالي مئة ليرة، من محروقات وبذار وأسمدة وحراثة ومبيدات حشرية وغيرها، مشيراً إلى أن تحسن #الإنتاج يعود إلى الظروف # #المناخية الجيدة وزيادة عدد # #الأراضي الزراعية، الامر الذي أدى إلى انخفاض سعره بهذا الشكل.

وبين المزارع أن مربي # #المواشي في المنطقة، قاموا بإطعام مواشيهم وجبة # #ملفوف واحدة في اليوم نتيجة رخص سعره مقارنةً بالأعلاف باهظة الثمن والتي سعر الكيلو منها يبلغ 150 ليرة سورية.

يشار إلى أن #المزارعين في منطقة # #الحولة يعانون أيضاً من ارتفاع أسعار بذار المحاصيل وغلاء أجور الحراثة، في ظل غياب دعم # #المنظمات والجهات المعنية، ويقطنها أكثر من 65 ألف نسمة يعتمدون بشكل أساسي على قوافل # #المساعدات_الأممية التي تدخل بشكل دوري إلى المنطقة، وتعاني وسائر مناطق المعارضة شمال # #حمص من # #حصار تفرضه قوات النظام عليها منذ حوالي خمس سنوات.