كيلو الملفوف بـ 20 ليرة والمواشي تأكله بدلاً من الأعلاف في شمال حمص

كيلو الملفوف بـ 20 ليرة والمواشي تأكله بدلاً من الأعلاف في شمال حمص

هاني خليفة – حماة

يعاني مزاعو مناطق سيطرة المعارضة في ريف #حمص الشمالي من انخفاض سعر #الملفوف هذا العام، مقارنة مع ارتفاع تكاليف زراعته، ما زاد من معاناتهم إلى جانب #الحصار.

وقال المزارع زياد أبو خليل من منطقة #الحولة، لموقع الحل، إن “سعر كيلو الملفوف هذا العام تدنى إلى 20 ليرة سورية بينما كان العام الفائت بـ 100 ليرة، عازياً ذلك إلى ارتفاع مساحة الأراضي التي زرعت الملفوف هذا العام، إضافةً لزيادة نسبة #الإنتاج، لافتاً إلى أن ذلك أثر سلباً على #المزارعين بشكل عام”.

وأكد أبو خليل أن تكلفة الشتلة الواحدة من الملفوف تصل إلى حوالي مئة ليرة، من محروقات وبذار وأسمدة وحراثة ومبيدات حشرية وغيرها، مشيراً إلى أن تحسن الإنتاج يعود إلى الظروف #المناخية الجيدة وزيادة عدد #الأراضي الزراعية، الامر الذي أدى إلى انخفاض سعره بهذا الشكل.

وبين المزارع أن مربي #المواشي في المنطقة، قاموا بإطعام مواشيهم وجبة #ملفوف واحدة في اليوم نتيجة رخص سعره مقارنةً بالأعلاف باهظة الثمن والتي سعر الكيلو منها يبلغ 150 ليرة سورية.

يشار إلى أن المزارعين في منطقة #الحولة يعانون أيضاً من ارتفاع أسعار بذار المحاصيل وغلاء أجور الحراثة، في ظل غياب دعم #المنظمات والجهات المعنية، ويقطنها أكثر من 65 ألف نسمة يعتمدون بشكل أساسي على قوافل #المساعدات_الأممية التي تدخل بشكل دوري إلى المنطقة، وتعاني وسائر مناطق المعارضة شمال #حمص من #حصار تفرضه قوات النظام عليها منذ حوالي خمس سنوات.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.