بغداد 32°C
دمشق 19°C
الثلاثاء 18 مايو 2021
تعرف على تاريخ الطوابع البريدية في سوريا - الحل نت

تعرف على تاريخ الطوابع البريدية في سوريا


أحدثت المؤسسة العامة للبريد في العام 1975 بموجب المرسوم /1936/، وعرفت على أنها مؤسسة عامة ذات طابع #خدمي واقتصادي ترتبط بوزارة #الاتصالات والتقانة مركزها الرئيسي #دمشق ولها فروع ومكاتب وشعب في كافة مراكز المدن السورية.

وعملت #المؤسسة وفق قانون البريد رقم /1/ لعام 2004، بممارسة حق الحصر في البريد والطرود ومبادلة النقود بواسطة الحوالات وتقدم مختلف الخدمات البريدية في سوريا.

وتعمل المؤسسة العامة للبريد حالياً وفق قانون رقم 18 للعام 2010، ويتولى مجلس #الإدارة رسم السياسة التي تسير عليها لتحقيق الغرض الذي أحدثت من أجله.

وبلغت خسائر مؤسسة #البريد خلال الحرب في سوريا، 5 مليارات ليرة سورية (100 مليون دولار)، وشملت فوات الأرباح والعائدات المتوقّعة، بالإضافة للأضرار التي طالت #المباني وأسطول الشحن والسيارات، بينما بلغت إيراداتها العام الماضي 2016، 1.800 مليار ليرة سورية، (38 مليون دولار).

وتقدم مؤسسة البريد حالياً خدمات تصديق #الوثائق لدى وزارة #الخارجية وأخرى تتعلق بالأحوال المدنية والشحن، إضافة إلى جمع ونقل وتوزيع #المراسلات والأموال والبضائع عبر سوريا والعالم من خلال شبكة منافذها المحلية البالغة 408 منافذ والشبكة #البريدية العالمية التي تتجاوز 6032 مكتب، كما تقوم المؤسسة العامة للبريد بتقديم خدمة #الحوالات المالية.

يشار إلى أن #سوريا عرفت الطوابع #البريدية عام 1863 وذلك في زمن السلطنة #العثمانية، ولكن هذه الطوابع لم تحمل اسم سوريا، إنما كانت طوابع عثمانية تم تداولها، وفي عام 1918 ألغيت الطوابع #العثمانية من التداول، واستخدمت عوضاً عنها ولفترة قصيرة طوابع #بريطانية ثم قامت حكومة الملك فيصل بإصدار مجموعة طوابع بريدية، وعرفت هذه الطوابع باسم ” الطوابع الفيصلية “، ومن أهم هذه الطوابع على الإطلاق الطابع الموشح بعبارة ” تذكار #استقلال سورية “.


التعليقات