بالأرقام .. أرباح وخسائر المؤسسة العامة للصناعات الغذائية

بالأرقام .. أرباح وخسائر المؤسسة العامة للصناعات الغذائية

تم إحداث المؤسسة العامة للصناعات #الغذائية في العام 1975، للإشراف على 22 شركة ومعمل موزعة في 12 مدينة سورية، حيث تركز في إنتاج المواد #الأولية اللازمة لتصنيع منتجات شركة #الكونسروة والزيوت النباتية والصابون الألبان ومشتقاتها والمعجنات، إضافة إلى # المياه #المعدنية والمشروبات الغازية، وتتواجد هذه # الشركات في اغلب المدن السورية، ” دمشق – حلب – حماه – اللاذقية – الحسكة – ادلب – دير الزور – السويداء ” .

وتقوم هذه #الشركات بتصنيع هذه المواد لتغطية حاجة السوق #المحلية وتصدير الفائض وذلك وفق المواصفات القياسية السورية.

بعض شركات المؤسسة حققت أرباحاً قدرت بنحو 2,1 مليار ليرة (4.4 مليون دولار) في العام 2016 ومعظم هذه الأرباح في شركات #المياه والزيوت والكونسروة.

كما قدرت خسائر المؤسسة العامة للصناعات #الغذائية بنحو 219 مليون ليرة (480 ألف دولار) للعام 2017.

ويبلغ إنتاج المعامل التابعة لمؤسسة الصناعات #الغذائية السورية نحو 242 مليون لتر من #المياه سنويا، بحيث يأتي من مصنع بقين 76.4 مليونا ودريكيش 22.05 مليونا والفيجة 86.42 مليونا ومصنع السن 43.2 مليونا.

يشار إلى أن اللجنة الاقتصادية في حكومة النظام وافقت على واقتراح وزارة #الصناعة القاضي بتمديد منع استيراد # المياه المعبأة حتى نهاية عام 2018، للاستفادة من الفرص التسويقية للمياه المعبأة في الاسواق السورية واستثمار الطاقة الإنتاجية والتسويقية، من خلال معامل الشركة العامة لتعبئة #المياه الأربعة “الفيجة وبقين والسن والدريكيش”.