النظام السوري والعراق يتفقان على تبادل الطاقة الكهربائية في أوقات الذروة

النظام السوري والعراق يتفقان على تبادل الطاقة الكهربائية في أوقات الذروة

أعلن وزير #الكهرباء العراقي، (قاسم الفهداوي)، أن حكومته وقعت اتفاقية مع حكومة النظام #السوري، تنص على تبادل الطاقة الكهربائية بين البلدين في أوقات الذروة، بحسب وكالة سانا.

وأكد الفهداوي، أن تبادل الطاقة #الكهربائية بين المنظومتين العراقية والسورية ستكون في فترات اختلاف الأحمال، مشيراً إلى أن المنظومة العراقية لديها “فائض بالكهرباء في فصلي #الخريف والربيع، وبالتالي أثناء انخفاض الطلب عليها سيتم نقلها للمنظومة #السورية، وكذلك الأمر بالنسبة للمنظومة السورية في فصلي الصيف والشتاء”، حسب نعبيره.

وقال وزير الكهرباء في حكومة النظام السوري، (محمد زهير خربوطلي)، إن “هذا المشروع سيعود بالنفع على الجانبين ويدعم المنظومة الكهربائية السورية، حيث سيتم نقل الطاقة الكهربائية بما يعادل 600 ميغاواط”.

وكان النظام السوري قد وقع اتفاقية مع الحكومة #العراقية في شهر تشرين الماضي، تنص على ربط للكهرباء مع #إيران مرورا بالأراضي العراقية، وذلك بعد ان سيطرة على مدينة #البوكمال في ريف دير الزور.

يشار إلى أن خسائر القطاع #الكهربائي تجاوزت ترليون ومئتي مليار ليرة سورية، كما خرجت نصف محطات #التوليد الموجودة عن الخدمة، والذي يبلغ عددها 14 محطة، بحسب تصريح سابق لمدير المؤسسة العامة لتوليد الكهرباء التابعة للنظام.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة