فتحي سليمان – موقع الحل

دفع الجيش التركي بقوات عسكرية جديدة إلى ريف #حلب الغربي قرب الحدود السورية، مصحوبة بمنظومة دفاع جوّي، في إطار تعزيز قوّاته في محيط مدينة #عفرين التي تسيطر عليها #قوّات_سوريا_الديمقراطية.

وقال الناشط الإعلامي ماهر أبو زيد في حديث لموقع الحل إن “رتلاً عسكرياً تركياً دخل أمس الاثنين عبر معبر #أطمة، يحوي منظومة صواريخ وهي من نوع “MIM-23 HAWK” مع معدات اتصال وأجهزة رادار توجهت إلى مدينة #دارة_عزّة بريف حلب الغربي المطلة على مدينة عفرين”.

هذا ولم يعلن الجيش التركي بشكل رسمي حتى صباح الثلاثاء عن إدخال أي قوّات عسكريّة جديدة إلى الأراضي السورية، ولم تأت مصادر عسكرية تركية على ذكر نيّتها نشر منظومة دفاع جوّي قرب حدودها مع سوريا حتى اللحظة.

وتعتبر صواريخ هوك التي نشرها الجيش التركي مؤخراً بريف حلب من منظومات الدفاع الجوية القادرة على تدمير الأهداف الجوية على مدى 40 كيلومتراً، وارتفاع 18 كيلومتراً، ويبلغ وزن الصاروخ 625 كيلوغرامًا، إلى جانب سرعة تقدر بـ 900 متر في الثانية.

وتجدر الإشارة إلى أن تركيا بدأت منذ تشرين الأول الماضي بنشر قوّات عسكريّة لها بريف حلب الغربي عند الحدود السورية وذلك بعد اتفاق روسي تركي على أن تشرف أنقرة على ضمان سير اتفاق خفض التصعيد في محافظة إدلب وريف حلب.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.