سوريا: عمليات المضاربة في السوق الموازي ترفع سعر صرف الدولار

سوريا: عمليات المضاربة في السوق الموازي ترفع سعر صرف الدولار

كشف تقرير لمركز دمشق للأبحاث والدراسات #مداد، أن “سبب ارتفاع سعر صرف #الدولار أمام الليرة السورية، هو عمليات المضاربة التي تقوم بها مجموعة من كبار المتعاملين في السوق الموازي”.

وأضاف المركز في تقريره، أن “قلة المعروض من القطع #الأجنبي في السوق الموازية نتيجة لتطبيق القرار 1602 الصادر عن مصرف سورية المركزي التابع لحكومة النظام، والذي حرم السوق #السوداء من كميات كبيرة من القطع الأجنبي”، سبب أيضاً في ارتفاع الصرف.

وارتفع سعر صرف #الدولار أمام الليرة السورية مسجلاً سعر 468 ليرة كوسطي للتعاملات في السوق السوداء بالعاصمة #دمشق، أي مرتفعاً أكثر من 8% عن سعر المصرف #المركزي الذي بلغ 434 للحوالات.

واستقر سعر صرف #الليرة السورية مقابل الدولار الأميركي لدى المصارف وشركات الصرافة في السوق الرسمية، حيث “استمر المركزي في تثبيت سعر زوج الدولار #الأميركي/ الليرة السورية عند مستوى 436 ليرة للدولار الأميركي الواحد”، بحسب تقرير المركز.

وسجل صرف الليرة مقابل الدولار الأميركي عند مستوى 438 ليرة للمبيع 435 ليرة للشراء، أما بالنسبة لسعر صرف #الليرة مقابل #اليورو في السوق الموازية، فارتفع زوج (اليورو/ ليرة سورية) إلى مستوى 543 ليرة في نهاية الأسبوع الجاري مقارنةً مع مستوى 520 ليرة المسجل في نهاية الأسبوع الفائت، بما نسبته 4.42%، بموجب النشرة الصادرة من حكومة النظام.

كما ارتفعت أسعار #الذهب في سوريا صباح اليوم لأعلى مستوياتها خلال 4 أشهر، ليسجل غرام الـ21 سعر 17300 ليرة، فيما ارتفع سعر غرام الذهب عيار 18 قيراط إلى 14826 ليرة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.