https://soundcloud.com/7al/05012018a/s-Psthl
حصاد السابعة الإخباري 05-01-2018

أصدرت دائرة شؤون المساجد والوقف في الغوطة الشرقية قراراً بإلغاء صلاة الجمعة، بسبب القصف العنيف التي تتعرض له المنطقة من قبل الطيران الروسي والنظام. وقال مصدر لموقع الحل إن “الحياة الطبيعية في الغوطة شبه متوقفة جراء القصف، حيث يلتزم معظم الأهالي الملاجئ والأقبية، حفاظاً على سلامتهم”.

ميدانياً، سيطرت قوات سوريا الديمقراطية على معظم أجزاء بلدة غرانيج في ريف دير الزور الشرقي بعد اشتباكات عنيفة مع عناصر تنظيم الدولة الإسلامية. في حين سيطر تنظيم الدولة على قلعة الحوايس الاستراتيجة بريف حماة، بعد اشتباكات مع هيئة تحرير الشام. وسط حركة نزوح للأهالي جراء المواجهات.

سياسياً، أصدر كل من المجلس الوطني الكردي ومجلس سوريا الديمقراطية بيانين منفصلين، أكدا فيهما على “دعم التظاهرات ضد النظام الإيراني”. منددين بـ”سياسة إيران في سوريا ودروها السلبي الداعم للنظام، بالإضافة لمساهمتها في إراقة الدماء وقمع الثورة السورية”، وفق ما ورد.

دولياً، أعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات مالية على خمس شركات إيرانية متهمة بالتورط ببرنامج صناعة الصواريخ البالستية، جرى وضعها على ما يعرف بـ”القائمة الأمريكية السوداء”. وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إن “هذه العقوبات تستهدف كيانات متورطة في برامج الصواريخ البالستية، التي تعطيها إيران أولوية على حساب الراحة الاقتصادية للشعب”. مهددة بالمزيد من العقوبات.

في الاقتصاد، وصل سعر مبيع الدولار في السوق السوداء إلى أربعمئة وإحدى وسبعين ليرة سورية، فيما وصل سعر شرائه إلى أربعمئة وثمان وستين ليرة سورية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.