https://soundcloud.com/7al/10012018a/s-hEOwc
حصاد السابعة الإخباري 10-01-2018

أعلنت قوّات النظام سيطرتها على طريق أبو الظهور – معرة النعمان، ناريّاً، وذلك إثر تقدم أحرزته بريف إدلب الجنوبي. وقال ناشطون إن قوات النّظام سيطرت على قرية بياعة الدنش وأصبحت على مسافة كيلومترين اثنين من مطار أبو ظهور العسكري. مقابل انسحاب مقاتلي تحرير الشام وفصائل المعارضة من جبل الحص وتل الضمان خوفاً من محاصرة المنطقة.. ونزوح بالآلاف من مناطق الاشتباك.

وفي الغوطة الشرقية، ارتفعت حصيلة القتلى جراء قصف النظام السوري، بالصواريخ الارتجاجية مدينة حمورية أمس، إلى عشرين مدنياً بينهم نساء وأطفال، تزامناً مع قصف بصواريخ أرض – أرض على مدينة حرستا… في حين تستمر الاشتباكات العنيفة بين الفصائل المعارضة وقوات النظام على جبهة إدارة المركبات في حرستا.

دولياً، حذرت المعارضة السورية مما أسمته “مخاطر” مؤتمر سوتشي المزمع عقده نهاية الشهر الجاري. ودعا المتحدث باسم وفد المعارضة، المجتمع الدولي، إلى “تكثيف الضغوط على النظام السوري لمواصلة التفاوض في محادثات جنيف”. مشيراً إلى أن النظام “لا يتفاوض على الإطلاق”، بحسب وصفه.

دولياً أيضاً، كشفت وزارة الخارجية الألمانية أنها تحضّر لاستئناف منح تأشيرات لم الشمل لأقارب اللاجئين الحاصلين على الحماية الثانوية، وخصوصاً السوريين والعراقيين منهم، في منتصف شهر آذار، بعد عامين من التجميد. مشيرة إلى أن السفارات والقنصليات “بدأت بإعطاء المواعيد وتسجيل الأسماء لمن يرغبون في الحصول على تأشيرة لم الشمل”.

في الاقتصاد، وصل سعر مبيع الدولار في السوق السوداء إلى أربعمئة وتسع وستين ليرة سورية، فيما وصل سعر شرائه إلى أربعمئة وست وستين ليرة سورية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.