تعرف على عمل المؤسسة العامة الاستهلاكية في سوريا

تعرف على عمل المؤسسة العامة الاستهلاكية في سوريا

صدر في العام 1965 المرسوم رقم 40 القاضي بإحداث المؤسسة العامة الاستهلاكية في #سوريا على أنها مؤسسة عامة ذات استقلال مالي وإداري وشخصية اعتبارية ترتبط بوزارة #التموين، ويكون مركزها الرئيسي مدينة دمشق.

وكان الغرض من المؤسسة توفير وتوزيع #المواد والسلع الاستهلاكية للمواطنين بأسعار عادلة وشروط مناسبة.

وتعد المؤسسة العامة #الاستهلاكية، إحدى كبرى مؤسسات وشركات #التجارة الداخلية في سوريا، وهي مؤسسة مدمجة بموجب المرسوم رقم /464/ لعام 2000، والذي تم بموجبه دمج الشركة العامة لتجارة التجزئة والشركة العامة للأحذية ( باتا) بالمؤسسة العامة الاستهلاكية.

ويتبع للمؤسسة العامة الاستهلاكية قبل العام 2012 أكثر من ألف منفذ بيع موزعة في كافة أنحاء #سوريا.

وارتفعت أسعار السكر بشكل كبير في العام 2005، ما جعل المؤسسة تطرح 11500 طن من #السكر الحر وبأسعار منافسة، أما في العام 2009 طرحت المؤسسة الاستهلاكية #السكر الحر بسعر 27 ليرة سورية مقابل 35 ليرة للكيلو غرام في الأسواق.

في العام 2017 صدر المرسوم رقم (6) وقضى بدمج المؤسسة العامة الاستهلاكية والمؤسسة العامة للخزن والتسويق والمؤسسة العامة لتوزيع المنتجات #النسيجية في مؤسسة عامة واحدة باسم المؤسسة السورية للتجارة “السورية للتجارة”.

وبلغت حجم الخسائر التي لحقت بالمؤسسة #الاستهلاكية وفروعها حتى العام 2013 مليار ليرة سورية (2.2 مليون دولار)، أما مبيعاتها وصلت في العام 2016 إلى 16.936 مليار ليرة سورية (36 مليون دولار)، ومشترياتها بلغت نحو 9.5 مليارات ليرة سورية (20 مليون دولار).

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.