حكومة النظام تزود لبنان بـ 3% من إجمالي كميات توليد الكهرباء

حكومة النظام تزود لبنان بـ 3% من إجمالي كميات توليد الكهرباء

 كشف مدير المؤسسة العامة لنقل #الكهرباء التابعة لحكومة النظام، (نصوح سمسمية)، عن قيمة الخسائر الكلية التي تعرضت لها شبكة نقل الكهرباء والبالغة 220 مليار ليرة سورية، بحسب ما نقلت صحيفة الوطن المقربة من النظام. 

وأوضح سمسمية، أن قيمة الإجمالية للأضرار التي لحقت بشبكة #النقل، بلغت 100 مليار ليرة سورية، بالإضافة إلى 120 مليار ليرة سورية قيمة التكاليف المترتبة على إعادة تأهيل وإصلاح الأضرار الحاصلة فيها.

وقال سمسمية، إن “طول شبكة النقل الكهربائي في #سوريا تصل إلى 17 ألف كيلو متر تقريباً، منها 1660 كيلو متر خطوط توتر عالٍ 400 ك.ف، باستثناء خطوط الربط الدولي، و6223 كيلو متر خطوط توتر عالٍ 230 ك.ف هوائية وأرضية، و9100 كيلو متر من خطوط توتر عالٍ 400 ك.ف هوائية وأرضية أيضاً”. 

وأشار مسؤول النظام، إلى وجود ما يقارب 440 محطة تحويل في سوريا، منها 351 محطة 66/20 ك. ف و77 محطة 230/66 ك. ف و12 محطة تحويل 400/230 ك.ف.

وأكد سمسمية، أن نسبة تنفيذ مؤسسته من #الخطة الموضوعة للعام 2017 بلغت 97 %، منها إنفاق 7 مليارات إنشاء خط توتر عالٍ 230 لتغذية محافظة #حلب، بالإضافة إلى تركيب عدة محولات نقالة من أجل “المساهمة في تخفيض ساعات #التقنين القسرية التي كانت تحدث نتيجة زيادة الطلب على الطاقة في #دمشق وريفها واللاذقية”، على حد قوله.

من جانب آخر، كشف سمسمية أن نسبة كميات التوليد التي يتم تزويد #لبنان بها، بلغت 3% من إجمالي كميات التوليد المتوفرة حالياً، مؤكداً أنها تتم “خلال فترات محددة نتيجة انخفاض الاستجرار من الشبكة #السورية وهبوط الأحمال ليلاً، مع وجود وفرة في الطاقة المولدة”، مشيراً إلى أن تأمين القطع يتم بالعملة الأجنبية لتمويل #المشاريع الخاصة بالوزارة ولتأمين مادة الفيول.

يشار إلى أن خسائر القطاع الكهربائي بلغت نحو 2 ترليون ليرة سورية خلال سنوات الحرب، بحسب ما أعلن وزير الكهرباء في حكومة النظام (محمد زهير خربوطلي)، في وقت سابق. 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.