https://soundcloud.com/7al/17012018a/s-vxNAK
حصاد السابعة الإخباري 17-01-2018

أكد قيادي كردي أن القصف التركي بالأسلحة الثقيلة اشتد على القرى الحدودية في منطقة عفرين منذ عدة أيام، تزامناً مع التصعيد الإعلامي. وأضاف المصدر أن الأهالي “يترقبون هجوماً وشيكاً من تركيا، وسط استعداد للمواجهة”، بحسب وصفه. مشيراً أن أغلب الأهالي في القرى الحدودية “لا ينامون في منازلهم، تحسباً لأي قصف أو هجوم”.

ميدانياً، بثت هيئة تحرير الشام كلمة لزعيمها أبو محمد الجولاني، انتقد فيها مؤتمر آستانا “لأنه أعطى شرعية للتدخل الروسي”، بحسب وصفه. داعياً فصائل المعارضة إلى “المصالحة الشاملة وفتح صفحة جديدة للتصدي للنظام في إدلب”. وتأتي كلمة الجولاني اتهامات للهيئة بـ”تسليم مناطقها للنظام دون مقاومة في الأيام الأخيرة”.

ميدانياً أيضاً، كشف مصدر إعلامي أن قوات النظام المتواجدة في مدينة درعا “أجرت خلال اليومين الماضيين تغييرات كبيرة على مستوى القادة العسكريين”. لافتاً إلى أن العميد يوسف ديوب “تولى قيادة العمليات العسكرية في حي سجنة، وجرى استبدال عدد من الضباط بضباط جدد، يقومون بتفجير المنازل في درعا، لمنع المعارضة من التسلل إليها”.

دولياً، أعلنت الولايات المتحدة نيتها عدم التدخل بهجوم تركيا على عفرين الخاضعة لسيطرة حلفائها. مشيرةً إلى أن المنطقة التي تقع بها المدينة هي “خارج نطاق عمليات التحالف الدولي”. ونفى مسؤول أمريكي أن تكون واشنطن قد زودت القوات الكردية في عفرين بمنظومات دفاع جوي، عقب انتشار تقارير تفيد بذلك.

في الاقتصاد، وصل سعر مبيع الدولار في السوق السوداء إلى أربعمئة وأربع ستين ليرة سورية، فيما وصل سعر شرائه إلى أربعمئة وإحدى وستين ليرة سورية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.