مع غلاء أسعار حطب التدفئة.. المنخفض الجوي يثير مخاوف أهالي الغوطة المحاصرين

مع غلاء أسعار حطب التدفئة.. المنخفض الجوي يثير مخاوف أهالي الغوطة المحاصرين

ورد مارديني – ريف دمشق

تنتاب سكان #الغوطة_الشرقية مخاوف مع انخفاض درجات الحرارة، اليوم الخميس، التي تنذر بمنخفض جوي قاسٍ، ستشهده #البلاد خلال الساعات القادمة، وذلك في ظل ارتفاع أسعار #الحطب والمحروقات جراء الحصار المفروض من قبل قوات النظام على مدن وبلدات الغوطة الشرقية منذ خمسة أعوام.

أبو أيمن رجب، من مدينة سقبا بريف دمشق، قال لموقع الحل السوري، إن ” 90 % من سكان الغوطة يعانون من #الفقر والبطالة بسبب الحصار، كما تعاني الغوطة من نقص كبير في مادة الحطب فالمناطق #الزراعية التي كنا نستفيد من أشجارها أصبحت حالياً تحت سيطرة النظام، لذلك ارتفع سعر #الحطب بشكل لا يتناسب المردود المادي للفرد”.

وأضاف رجب أن “أهالي الغوطة الشرقية متخوفون من المنخفض #الجوي الذي تنبأت به الأرصاد الجوية، فأغلبهم يشتري كمية صغيرة من #الحطب تكفيهم للطبخ وليس للتدفئة طوال النهار، وبعضهم لا يشتري أبداً ويعتمد على حرق الملابس المهترئة والمواد البلاستيكية التي يجمعها من الحاويات والطرقات”.

من جانبه أفاد أبو سامر محمد، بائع حطب من مدينة سقبا لموقع الحل، أن “سعر كيلو الحطب الرطب يتراوح بين 250 و300 ليرة سورية، بينما وصل سعر كيلو الحطب #اليابس إلى 350 ليرة سورية، والعائلة الواحدة تحتاج وسطياً في فصل #الشتاء إلى 8 كيلو حطب يومياً ما بين طهي وتدفئة، بما قيمته 2000 إلى 2500 ليرة يومياً أي ما يعادل 60 إلى 75 ألف #ليرةسورية شهرياً (ما يعادل 150 #دولار تقريباً) وهذا المبلغ يفوق دخل أكثر العائلات’’.

بينما أوضحت أم أنس من مدينة سقبا أن “فصل الشتاء أصبح عبئاً كبيراً وضيفاً ثقيلاً على سكان الغوطة، ومع قدوم #المنخفض الجوي، ليس لي إلا أن أحرق دفاتر أولادي وذكرياتهم منذ كانوا أطفالاً صغاراً، فزوجي قادر على شراء كيلو واحد من #الحطب يومياً لا أكثر، وأحيانا لا يتمكن من شرائه”.

وكانت الأرصاد #الجوية السورية ذكرت أن منخفضاً جوياً ستشهده البلاد خلال الساعات القادمة، وتبلغ ذروته بين ظهر #الخميس ومساء الجمعة.

يذكر أن الغوطة الشرقية تشهد حصاراً خانقاً من قبل قوات #النظام، يتمثل بإغلاق الطرقات وانقطاع الماء والكهرباء وشبكات الاتصال، ما أدى لغلاء الأسعار وانتشار #البطالة.

شاركها على ...
كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار اقتصادية