حصاد السابعة الإخباري.. الاثنين 22/01/2018


حصاد السابعة الإخباري 22-01-2018

أفادت مصادر طبية في الغوطة الشرقية بأن ثلاثة عشر مدنياً أصيبوا بحالات اختناق، جراء قصف صاروخي للنظام “يرجح أنه بغاز الكلور السام” على أحياء دوما. فيما قال المجلس المحلي في حرستا إن حملة النظام الأخيرة “أسفرت عن مقتل ستة وسبعين مدنياً، وإصابة مئتين وثمانين آخرين، بينهم عشرات النساء والأطفال”.

وفي عفرين، أعلنت الفصائل المشاركة في عمليّة “غصن الزيتون” التركية، سيطرتها على ثلاثة عشر قرية في محيط عفرين. فيما قال مصدر عسكري مشارك في الحملة إن الفصائل “لم تواجه مقاومة جديّة من قبل قوّات سوريا الديمقراطيّة” في المناطق التي تقدمت بها، بحسب وصفه… والقوات الديمقراطية تتهم تركيا بـ”افتعال القصف في مدينة الريحانيّة لتبرير الحملة على عفرين”.

دولياً، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أن تركيا تشاورت مع واشنطن قبل هجومها على عفرين، وأبلغتها بالضربات الجوية التي تنفذها على المدينة قبل بدئها. وقال وزير الدفاع الأمريكي (جيمس ماتيس) إن “تركيا كانت صريحة، وعملت بالتشاور مع بلاده”. مضيفاً أن تركيا “لديها مخاوف أمنية مشروعة”، بحسب تعبيره.

دولياً أيضاً، اتهمت تركيا فرنسا بـ”الاصطفاف مع الإرهابيين” عقب دعوة باريس مجلس الأمن الدولي لعقد جلسة طارئة بشأن عفرين والتطورات السورية الأخيرة. وقال وزير الخارجية التركي (مولود تشاويش أوغلو) إنه “في حال ذهاب فرنسا أو أي دولة أخرى إلى الأمم المتحدة، ستتعامل معها تركيا باعتبارها دولة وقفت مع تنظيم إرهابي ضدها”، على حد قوله.

في الاقتصاد، وصل سعر مبيع الدولار في السوق السوداء إلى أربعمئة وسبع وستين ليرة سورية، فيما وصل سعر شرائه إلى أربعمئة وأربع وستين ليرة سورية.


علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/QPArJ