قيادات كردية للحل: مشاركتنا في سوتشي تتوقف على التطورات في عفرين.. وروسيا فقدت مصداقيتها

قيادات كردية للحل: مشاركتنا في سوتشي تتوقف على التطورات في عفرين.. وروسيا فقدت مصداقيتها

جوان علي – القامشلي

قالت الرئيسة المشتركة للهيئة التنفيذية لـ “نظام فيدرالية شمال سوريا”، إن مشاركتهم في مؤتمر #سوتشي “ستتوقف على تطورات الأوضاع في #عفرين، فيما انتقد الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي الدور الروسي مشيرا إلى ممارستها لدور مخالف لما كان متوقعا منها”.

حيث قالت فوزة يوسف (الرئيسة المشتركة للهيئة التنفيذية “للفدرالية الديمقراطية” لشمال سوريا) اليوم في حديث للحل إن “أمر مشاركة الإدارة الذاتية في مؤتمر سوتشي سيتوقف على تطورات الأوضاع على الأرض، ذلك أن استمرت الهجمات على عفرين ولم يبادر الروس إلى العمل على إيقاف الهجوم التركي، تتوقف فإنه سيكون من المستحيل المشاركة فيه”.

وأوضحت يوسف أن “مؤتمر سوتشي وفق المعطيات الحالية سيتجه كما جنيف إلى فشل محقق، طالما أن تركيا ستكون أحد الدول الضامنة فيه”.

من جانبه انتقد شاهوز حسن (الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي) في حديث للحل “الدور السلبي للروس في مسألة الهجوم التركي على عفرين”، مشيرا إلى أن “المأمول كان أن تمارس روسيا دورا أكثر إيجابية لأنها كانت تستطيع أن تحجم من هذا الهجوم التركي”.

وأضاف حسن “يبدو أن الروس دخلوا في اتفاق مع الأتراك لأجل الهجوم على عفرين، ذلك أن رئيسي أركان الجيشين التركي والروسي اجتمعا قبل الهجوم بيوم، وهذا يعني بطبيعة الحال أن الروس أعطوا الضوء الأخضر كي يهاجم الأتراك عفرين” وفق قوله.

وشدد حسن على أن “التهديدات التركية ضد عفرين كانت تجري منذ مدة طويلة وقد جرت التحضيرات لأجل هذه المواجهة، لذا ستكون المواجهة كبيرة وسيكون الشعب مشاركا بجميع فئاته في المقاومة، لأن المستهدف في هذه الحملة هم أهالي عفرين إضافة إلى جميع أولئك النازحين إليها من مناطق الشهباء من عرب وكرد وتركمان” بحسب وصفه.

في سياق متصل أكدت مصادر طبية مقتل أربعة مدنيين بينهم نساء وأطفال إضافة إلى إصابة 10 مدنيين آخرين في قصف أستهدف بلدة جنديرس جنوبي غربي عفرين.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.