السلع الأساسية أو الاستراتيجية هي منتجات ذات قيمة ونوعية تشمل أي شيء من الأولويات كالمنتجات #الزراعية وخامات #الحديد والنفط والملح والسكر، والأرز والقمح، والمعادن وغيرها من السلع والمنتجات.

وتخضع أسعار السلع الأساسية لمنظومة العرض والطلب، ولذلك فإن منتجاتها متقلبة #الأسعار، حيث يتقلب سعرها يومياً على أساس العرض والطلب العالميين.

وتلجأ بعض #الدول التي تسير وفق نظم اقتصادية اشتراكية مثل #سوريا،  لوضع تسعيرة جبرية  لهذه السلع الأساسية والمنتجات الاستراتيجية، مثل زيت الزيتون والسكر والأرز، والأسمدة، والحديد والإسمنت وغيرها.

وفي العام 2017 أعلنت حكومة النظام السوري عن استيراد مليون طن قمح من #روسيا، بعد أن قدرت منظمة الأغذية والزراعة (فاو) التابعة للأمم المتحدة نسبة انخفاض #القمح بـ 55% عن محصول 2011 البالغ 3.8 مليون طن.

وارتفعت أسعار كافة السلع الاستهلاكية والأساسية في سوريا خلال سنوات الحرب، بنسب تصل إلى 400%، إضافة إلى ارتفاع يقدر بـ 10 أضعاف للمواد #الكهربائية وقطع التبديل والمحروقات.

وتراجع إنتاج القمح في سوريا من 3.7 مليون طن في العام 2011 إلى 1.8 مليون طن في العام 2017، بزيادة 12 % عن المستوى المتدني للعام 2016.

يذكر أن هناك مزايا للاستثمار في #السلع الأساسية لأنها توفر للعالم ما يحتاجه باستمرار، وتتميز السلع الأساسية بأنها متنوعة ما بين سلع #زراعية، وثروات حيوانية، ومعادن، ونفط وغاز، وهذا التنوع يشكل بعض الأسس التي يقوم عليها الاقتصاد العالمي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.