رغم عدم تطرقها لمصير الأسد: النظام يرفض وثيقة للحل قدمتها 5 دول بينها أمريكا

رغم عدم تطرقها لمصير الأسد: النظام يرفض وثيقة للحل قدمتها 5 دول بينها أمريكا

الحل السوري – وكالات

رفض النظام السوري وثيقة مقترحات للحل في سوريا قدمتها خمس دول بينها #أمريكا، رغم عدم تطرقها إلى مصير رئيس النظام (بشار #الأسد) وهو الموضوع الشائك في كافة المحادثات.

وقدمت دول تطلق على نفسها اسم المجموعة الصغيرة (أمريكا وبريطانيا وفرنسا والسعودية والأردن) وثيقة للحل في سوريا يوم الخميس، سربتها وكالة رويترز أمس الجمعة، وأعلن النظام رفضه لها لأن “الشعب السوري لا يريد الحلول على ظهر الدبابات”، على حد تعبيره.
وجاء في الوثيقة بحسب الوكالة البريطانية توصية للمبعوث الدولي (ستافان ديمستورا) لتوجيه الأطراف إلى “التركيز على إصلاح الدستور وعلى إجراء انتخابات بإشراف من الأمم المتحدة للسوريين في الداخل والخارج وتهيئة أجواء آمنة وحيادية لإجراء التصويت”.

وتدعو الوثيقة كل الأطراف الخارجية الداعمة للعملية السياسية “تشجيع وفدي المعارضة والحكومة على المشاركة بصدق في المحادثات والتركيز على تلك الموضوعات تحديداً دون غيرها، وتنحية القضايا الأخرى جانباً في البداية على الأقل”.

وتنص الوثيقة أيضاً على “إقامة دستور جديد في سوريا يحد من السلطات الرئاسية لصالح تقوية البرلمان، إضافة إلى رحيل كل المسلحين الأجانب (في إشارة إلى حزب الله والعناصر الإيرانية والعراقية) من البلاد قبل الانتخابات”.

وقال رئيس وفد النظام في المفاوضات (بشار #الجعفري) بتصريح نقلته وكالة الأناضول إن “هذه الورقة غير الرسمية مرفوضة جملة وتفصيلاً، لأن الشعب لم ولن يقبل بأن تأتيه الحلول بالمظلات، أو على ظهر الدبابات”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.