بغداد 23°C
دمشق 24°C
الثلاثاء 27 أكتوبر 2020

النقد الدولي يتوقع ارتفاع البطالة في المنطقة العربية إلى 49% بحلول عام 2040


نظم “صندوق #النقد الدولي، مؤتمر “الازدهار للجميع.. تعزيز الوظائف والنمو الشامل في العالم العربي”  بالعاصمة المغربية #الرباط، بهدف مناقشة السبل الكفيلة بتحقيق نمو قوي وشامل ومندمج في العالم العربي.

وحذر رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، (عبد الرحمن بن عبدالله الحميدي)، من ارتفاع مستويات #البطالة بين الشباب في الدول العربية، إلى 49% بحلول عام 2040، “في حال استمرار نمط التنمية الحالي”، حسب تعبيره.

وأضاف الحميدي في بيان صدر على هامش مشاركته في #المؤتمر، أن مستويات البطالة للشباب حالياً، تتعدى في المتوسط نسبة 29%، مشيراً إلى أن بطالة الشباب تتركز في الدول العربية لدى أوساط المتعلمين، الذين يشكلون في بعض الدول نسبة تصل إلى 40% من إجمالي العاطلين عن العمل.

وذكر الحميدي، أن مواجهة تحديات التشغيل والنمو الشامل في الدول #العربية، يرتكز على ثلاثة محاور، أولها: تعزيز جهود التنوع #الاقتصادي، وثانيها العمل على خلق البيئة الحاضنة للإبداع والابتكار للشباب ورواد الأعمال والمشاريع الصغيرة، وثالثها يتعلق بتعزيز فرص الوصول للتمويل والخدمات #المالية المناسبة.

وأكد الحميدي، أن المنشآت الصغيرة والمتوسطة تلعب دوراً بارزاً في تخفيف حدة #البطالة في الدول النامية، إذ تساهم في خلق 4 من بين كل 5 فرص عمل جديدة في القطاع الرسمي، لافتاً إلى أن المنشآت تتواجد بكثرة في كل من #مصر والسعودية وتونس ولبنان والأردن.

يشار إلى أن المؤتمر جاء استكمالا للعمل الذي بدأه المؤتمر المنعقد في #عمان عام 2014 بعنوان “بناء المستقبل: الوظائف والنمو والعدالة في العالم العربي”، بهدف تحويل دفة المناقشات بشأن النمو الاحتوائي في العالم العربي من مرحلة الإقرار إلى مرحلة #التنفيذ، بحسب ما أعلن صندوق النقد الدولي.


التعليقات