كشف مدير معبر #العريضة الحدودي في طرطوس، (حسن برهوم)، عن إيقاف استيراد المنتجات #الزراعية من سوريا إلى لبنان عن طريق المعبر، بحسب ما نقلت صحيفة الوطن المقربة من النظام.

وقال برهوم للصحيفة، إن “الإيقاف جاء نتيجة عدم منح وزير #الزراعة اللبناني، (غازي زعيتر)، إجازات استيراد للخضار والفواكه السورية للعام الحالي، مشيرا إلى أن التصدير استمر لغاية 20 الشهر الماضي، بموجب اتفاقيات سابقة بمعدل 200 إلى 400 طن يوميًا.

وأضاف برهوم، أن “هذا التوقف ينعكس سلباً على عائدات #الخزينة ويفتح المجال أمام المهربين للقيام بذلك ما يترتب بخسائر إضافية للطرفين”.

بدوره طالب رئيس لجنة سوق هال #طرطوس (محمد حمود)، حكومة النظام بالتدخل لحل هذه المشكلة وعودة الأمور إلى ما كانت عليه، مشيراً إلى أن هذا القرار #اللبناني أثر سلباً وبشكل كبير في الأسواق السورية باعتبار “لبنان هو المنفذ الوحيد حالياً بعد توقف خط العراق”، حسب تعبيره.

وتوقف خط #العراق أمام الخضار والفواكه السورية، بسبب ارتفاع كلفة #النقل التي قد تصل إلى 50 ألف دولار وهذا “يتجاوز سعر البراد مع البضاعة التي يحملها”، بحسب حمود.

يشار إلى أن معبر #العريضة الحدودي يربط بين بلديتي العريضة (عكار) بلبنان و سوريا، وهو من أكثر المعابر تأثراً بالأحداث السورية، وشهد تشدداً كبيراً بالنسبة لدخول السوريين وخروجهم، بالإضافة إلى أن حركته #التجارية أصبحت محدودة جداً.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.